محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت فبراير 05, 2011 12:01 pm




الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع

لاحظت من خلال التجول فى منتدى تعليم الفئات الخاصة أن نظرة الاعضاء المشاركين للفئات الخاصة مقصورة على ذووى أصحاب الاعاقات بأنواعها ولكن هيهات فمفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة كما علمنا الدكتور عبد المطلب القريطى هو ذلك الشخص الذى ينحرف مستوى ذكائه عن متوسط ذكاء العاديين تبعا لمقياس الذكاء بمقدار انحرافيين معياريين سالبين ( لديه إعاقة) او قد يكون الانحراف ايجابى (المتفوقون والمبدعون) لذلك فمفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة يشمل ايضا الموهوبون والمتفوقون بجانب اصحاب الاعاقات
تعريف الموهبة :
الموهبة مفهوم يحمل معنى امتلاك الفرد لميزة ما ويقصد به استعداد طبيعيي أو طاقة فطرية كامنة غير عادية في مجال أو اكثر من مجالات الاستعداد الإنساني التي تحظى بالتقدير الاجتماعي في مكان وزمان معين ويستدل على تلك الاستعدادات من تحليل التعليقات اللفظية للطفل وعن طريق ملاحظة نشاطه التخيلي والحركي وسلوكه في المواقف المختلفة.
من الناحية اللغوية تتفق المعجمات العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد ، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة ، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط ، وعدم الوضوح في استخدامها ، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة ، ومع ذلك فمفهوم الموهبة يقصد به " سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها "
تعريف التفوق :
الطفل المتفوق عقليا هو الطفل الذي لدية الاستعدادات العقلية ما يمكنه في مستقبل حياته من الوصول إلي مستويات أداء مرتفعة في مجال معين من المجالات التي يقدرها المجتمع ، ومن المجالات التي استقر الرأي على أهميتها للتفوق ما يلي :
" المجال الأكاديمي ، مجال الفنون المختلفة ، مجال القيادة الاجتماعية".
وذلك فإنه يمكننا التعرف على الأطفال الفائقين عن طريق المحكات التالية:
1- مستوى مرتفع من الذكاء لا يقل عن 120 على احد الاختبارات الفردية .
2- مستوى تحصيل مرتفع يضع الطفل ضمن أفضل 5% من مجموع الأطفال الذين يماثلونه في العمر الزمني.
3- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في التفكير الابتكاري .
4- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في التفكير التقويمي .
5- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في القيادة و التفاعل الاجتماعي .
تعريفات الإبداع ( Creative Definitions )
توجد العديد من التعريفات ومن اهمها مايلي :
سميث ( Smith) أن الإبداع " إيجاد علاقات بين الأشياء لم يسبق أن قيل أن بينها علاقات"
و عرف لوينفليد ( Lewinfield ) المبدع بأنه " الشخص المرن ذو الأفكار الأصيلة ، والمتمتع بالقدرة على إعادة تعريف الأشياء أو إعادة تنظيمها ، والذي يمكنه التوصل إلى استخدام الأشياء المتداولة بطرق وأساليب جديدة تعطيها معان تختلف عما هو متداول أو متفق
عليه بين الناس ".
وقد وصف بيكاسو المبدع بأنه " وعاء ممتلئ بالانفعالات التي تأتيه من كل المواقع ، من السماء ، من قصاصات الورق ،أو من شكل عابر ، أو من نسيج العنكبوت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Good heart
المدير العام
avatar

انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    الجمعة فبراير 11, 2011 5:15 pm



واعتقد ان

الابداع مكون من مكونات الموهبه

والتفوق هو التحصيل المرتفع OVER ACHIVER

والموهبه تتكون من 3 حلقات الابداع والقدره العقليه فوق المتوسط والتكريس للمهمه

شكرا شيماء

_________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي

وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي

فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي

دعوني أنم في ضريحي سعيدا ... وعذرا على كل ماض وآت




عدل سابقا من قبل Good heart في الخميس مارس 03, 2011 2:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
ايمان نظمى عبد اللطيف
عضو عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: تعريف الموهبه    الخميس مارس 03, 2011 11:00 am

يوجد تعريف اخر للموهبه
june marker :انها قدرة الفرد علي حل المشكلات البسيطه او المعقده بكفاءه وفعاليه وسرعه حيث يقدم للطفل مشكلات ويطلب

منه تقديم حلول لها وابتكار منتج ما يتم تقديره خلال موقف او اكثر وهذه الحلول تتميز بالكفاءه والفاعليه من خلال اختيار الحل

والاستراتيجيه المثلي للوصول الي الحل بصوره سريعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
عضو عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    الخميس مارس 03, 2011 12:41 pm

انا قرات الموضوع واعجبت به كتييييييييييييييير وخاصة اننا فعلا بنخلط بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل حياتى
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    الخميس مارس 03, 2011 5:14 pm

اكتشاف طفل موهوب يعنى اكتشاف كنز من الذهب ان لم يزد

هذه المقولة صادقة
لان العلماء هم الثروة القومية للبلد

نتمنى الاهتمامبهم
فى المرحلة القدمة

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دعاء
عضو جديد


عدد المساهمات : 72
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت مارس 05, 2011 11:33 am

ا اعتقد ان
االموهبة تتكون من 3 حلقات
االابداع والقدرة العقلية فوق المتوسط والتكريس للمهمة

و الابداع
مكون من مكونات الموهبة

اوالتفوق
هو التحصيل المرتفع

شكرا على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت مارس 05, 2011 3:03 pm

هل هناك علاقة بين الابداع من جهة ، والموهبة و التفوق من جهة اخرى؟

ما زال الخلط بين المفاهيم السابقة (الابداع ، الموهبة ، التفوق) وعدم وضوح العلاقة فيما بينها يشكل تحديا كبيرا للباحثين والتربويين والفلاسفة ، وسنحاول بعجالة التمييز بين هذه المفاهيم .
فالابداع في اللغة العربية مصدر الفعل الثلاثي بدع بمعنى اخترع او ابتكر على غير مثال سابق وقد ياتي بمعنى الخلق اي الصنع كقوله تعالىSad فتبارك الله احسن الخالقين ) ،وكثير هم العلماء الذين عرّفوا الابداع من منظورهم الثقافي والعلمي والنفسي ، فمنهم من عرفه بالقدرة على إيجاد حلول اصيلة غير شائعة لمشكلة ما ، ومنهم من عرفه بانه تجنب الروتين العادي والطرق التقليدية في التفكير ، ومنهم من عرفه بانه تفكير متشعب يعمل على تجطيم الافكار القديمة وتقسيمها ، ثم عمل روابط جديدة بينها وادخال الافكار العجيبة والمدهشة وصولا الى انتاج فكري او مادي جديد غير مألوف .
اما الموهبة عند شخص ما فهي باختصار صفات معقدة تؤهله للإنجاز المرتفع في بعض المهارات، لوجود استعداد فطريا لديه بوجود بيئة ملائمة ، لذا فالموهبة تظهر في الغالب في مجالات محددة مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم .

فالشاب الذي يملك مهارة لفظية متقدمة او الذي يحفظ الابيات الشعرية المعقدة او المعلومات التاريخية المتعمقة هو شاب موهوب ، فمهارته في مجال ما وتميزه في هذا المجال يدل على موهبته وليس بالضرورة على ابداعه .
والسؤال الهام الان هو هل يمكن ان تتحول الموهبة الى ابداع ؟
عندما يقوم طفل في عمر 7 سنوات مثلا بعزف مقطوعة موسيقية معقدة وبإتقان لموسيقار عالمي كبتهوفن مثلا، فانه بدن أدنى شك طفل موهوب ، ولكن عندما يقوم طفل آخر وبنفس العمر بعزف مقطوعة موسيقية معقدة ولكنها ليس تقليدا لاحد ، بل هي من نتاج فكره واحساسه ،وعندما يجمع المتخصصوصون في مجال الموسيقى انها مقطوعة رائعة لم يسبقه أحد اليها ،عندها يمكن ان نقول عن هذا الطفل انه مبدع في هذا المجال بل شك ، والمقصود من كلامي هذا ان الابداع هو انتاج جديد غير مألوف .

اما عن علاقة الابداع بالتفوق الناتج عن التحصيل العلمي أو الدراسي المرتفع ، فلقد اشارت غالبية الدراسات البحثية الى وجود علاقة ارتباط ضعيفة بين الابداع والتفوق من هذا النوع ، بل ان بعض الدراسات قد اشارت إلى ان الكثير من العلماء كان مستواهم عاليا في الانتاج الابداعي في حين ان نتائجهم كانت منخفضة في التحصيل العلمي ، مما يدفعنا للقول ان التحصيل العلمي المرتفع ليس دليلا على وجود القدرة الابداعية لدى الطلبة ، ولكن بالطبع هذا لا يمنع من وجود قدرة ابداعية مرافقة لتحصيل دراسي مرتفع عند البعض ..

وهنا لا بد من الاشارة ان دولنا العربية تركز على التفوق الدراسي والذي في معظم الاحيان لا ينتج ابداعا ، لان الدراسة في مؤسساتنا العربية ملتزمة وتراكمية ونمطية وتركز في الكثير من الاحيان على اختبار قدرة الطالب على الحفظ والصم وقليل من الفهم ، ولا ترتقى الى مستويات تتجاوز المعرفة والفهم الى التطبيق والتحليل والبحث والابداع ، فمئات الالاف من طلاب الثانوية العامة في دولنا العربية يتخرجون وبمعدلات دراسية عالية جدا تكاد تكون مكتملة ، الا اننا عندما نبحث عن انتاجاتهم عند التخرج من الجامعة أو بعد ذلك ، نجد ان حجم الابتكارات او الانتاجات الابداعية لاوطانهم تكاد تكون معدومة مقارنة بدول صغيرة كهونغ كونغ أو كوريا الجنوبية مثلا .
قد يصبح هؤلاء الطلبة اطباء مهرة او مهندسين متميزين او تربويين ناجحين ولكن هذا لا يكفي فنحن بحاجة الى مبدعين مبتكرين منتجين للمعرفة وتطبيقاتها لا متلقين لها.
ان أكثر الاعمال الابداعية اختراقا لمعايير الحاضر ليست سوى امتداد لتراكمات المعرفة الانسانية عبر العصور الغابرة ، وليس هناك مكان في التاريخ الانساني لابداعات تاتي من فراغ ودون مقدمات .
لذا فأنا أؤمن بصناعة المبدع لان عمليلت التفكير الابداعي هي نفسها عمليات التفكير العادي ، وان مفهوم الاستمرارية في التفكير والتدرب عليه هو حجر الزاوية الذي يفسر الارتباط بين خبراتنا في الماضي وخبراتنا في الحاضر .
إن الانهماك فقط في المقررات والمناهج الدراسية على جودتها وتنوعها ، يشكل عائقا امام ابداعات ابنائنا ، وبدون ادنى شك ان المدرس المبدع في اساليبه وافكاره وتعامله مع طلابه يزرع بذرة الابداع بقصد او بدون قصد ، فلو ان كل عشرة مدرسين انتجوا مبدعا واحدا لتغير حال امتنا واصبحنا في أول الركب ....
د.خالد عرب
دكتوراة في الإبداع - قسم التربة الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت مارس 05, 2011 3:26 pm

1 – الإبداع : هو القدرة على ابتكار حلول جديدة لمشكلة ما ، وتتمثل في ثلاثة مواقف :
- التفسير ( سبب كشف العلة ) .
- التنبؤ ( استباق حادث لم يقع بعد )
- الابتكار ( يعتمد على موهبة الشخص أكثر من اعتماده على ما يقدمه الموقف .. ) .
فالإبداع إذاً : هو التخلص من السياق العادي للتفكير واتباع لحظ جديد من التفكير . أو الأتيان بالشيء الجديد النادر المختلف والمفيد للبشرية .
2 – التفوق : هو الطالب الذي يبدي قدرة ابتكارية بارزة في مجالات متعددة من مجالات التحصيل وهذه القدرة الابتكارية وما يصاحبها من ذكاء عالٍ تؤدي إلى إنتاج أشياء قيمة . أو من يتفوق في تحصيله الدراسي ( 90% ) .
3 – الموهبة : الموهوب هو ذلك الشخص الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة .
4 – الذكاء : يعني القدرات التي يتميز بها الفرد في المفاهيم والأرقام وحل المشكلات والاستفادة من الخبرات .
5 – العبقرية : قوة فكرية فطرية من نمط رفيع وذات علاقة بالإبداع التخيلي أو التفكير الأصيل أو الابتكار أو الاكتشاف .
6 – التميز : هم الأطفال الذين يتم الكشف عنهم من قبل أشخاص مهنيين ومتخصصين ويكون لديهم قدرات واضحة ومقدرة على الإنجاز المرتفع .
أو هو الشخص الذي يتميز بالقدرة على بذل الوقت والجهد من أجل إتقان مهارة أو خبرما ، بحيث يشكل الاكتساب من بيئته العامل الرئيسي لهذا التميز .
# هذه المصطلحات سببها الاختلاق الكبير في مسميات الموهوب إذ يطلق عليه عدة مسميات مختلفة منها :
متفوق ، نابغة ، عبقري ، مبتكر ، ذكي ، مبدع لامع .. الخ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنزي عماد
عضو فعال


عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت مارس 05, 2011 5:01 pm

موضوع جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنزي عماد
عضو فعال


عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع    السبت مارس 05, 2011 5:05 pm

الموضوع جميل جدا
يعطيكي الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الموهبة والتفوق
-
انتقل الى: