محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموهبه والتفوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء عمر عبد الحافظ
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: الموهبه والتفوق   الأحد يناير 09, 2011 3:34 pm

ما الفرق بين الإبداع و الذكاء ؟

إن الإبداع و الذكاء نوعان من التفكير يختلفان أحدهما عن الآخر اختلافا أساسيا .
o الذكاء يتضمن البحث عن حل واحد صحيح للمشكلة .
o أما الإبداع فيتضمن السير في عدة اتجاهات في مواقف لا يتطلب الاستجابة لها حلا واحد صحيحا ، بل عدة حلول ممكنة ، مثل : كتابة قصة ، أو رسم لوحة ، أو القيام بتجربة علمية و يمكن أن يسمى هذا النوع من التفكير بالتفكير الانفراجي Divergent Thinking .
o أما الذكاء فيتمثل في الإجابة على اختبارات الذكاء المعروفة و على معظم النشاطات الفكرية التي يقوم بها التلاميذ في المدرسة سواء كانت حل مسائل حسابية أو تذكر معلومات أو استخدام كتالوج المكتبة للبحث عن كتاب معين و يسمى هذا النوع من التفكير التقاربي Convergent Thinking .

كيف يختلف سلوك الأطفال المبدعين عن غيرهم من الأطفال ؟
لقد أجريت العديد من الدراسات و البحوث للتعرف على الطرق التي يختلف فيها سلوك الأطفال المبدعين عن غيرهم من الأطفال . و في احدى هذه البحوث قسم أطفال السنة الخامسة الابتدائية الى أربعة أقسام بناءا على درجاتهم في الابداع و الذكاء كالآتي :
( أ ) ابداع مرتفع – ذكاء منخفض .
( ب ) ابداع مرتفع – ذكاء منخفض .
( ج ) ابداع منخفض – ذكاء مرتفع .
( د ) ابداع منخفض – ذكاء منخفض .

و بناءا على ملاحظة هذه المجموعات من الأطفال لمدة أسبوعين في المجال المدرسي أمكن الحصول على الخصائص السلوكية لكل منها كالآتي :-
§ ابداع مرتفع – ذكاء مرتفع :
هؤلاء الأطفال لايمكنهم أن يمارسوا على أنفسهم كلا من الضبط و الحرية ، أي أن بامكانهم أن يسلكوا كالأطفال تبعا لمقتضى الحال ، و من تلقاء أنفسهم أي بدون ضبط خارجي .
§ ابداع مرتفع – ذكاء منخفض :
هؤلاء الأطفال يكونوا في حالة صراع غاضب مع أنفسهم و مع البيئة المدرسية ، و يزعجهم الشعور بانعدام القيمة و انعدام الكفاءة . أما اذا توفر لهم مناخ خال من الضغوط فان بالامكان أن يزدهروا معرفيا .
§ ابداع منخفض – ذكاء مرتفع :
هؤلاء الأطفال يمكن أن يوصفوا بأنهم يرغبون التحصيل المدرسي بشدة و قد يكون الفشل الأكاديمي في نظرهم كارثة محققة . و على ذلك فانهم يظلون يناضلون في سبيل تحقيق التفوق الأكاديمي حتى يتجنبوا الآلام النفسية التي يوقعهم فيها الفشل في هذا المجال .
§ ابداع منخفض – ذكاء منخفض :
انطلاقا من الحيرة و الارتباك الأساسي عند هؤلاء الأطفال فان سلوكهم التعويضي أو الدفاعي يمكن أن يتراوح بين توافق مفيد و نافع كالاندماج في نشاط اجتماعي مكثف ، و بين النكوص كالسلبية أو الأعراض السيكوسوماتية .

الموهبة والذكاء :

الأطفال الموهوبون مختلفون عن الأطفال الآخرين فى أن مهاراتهم الإدراكية تتطور بشكل أعمق.
كلمة موهوب تنطبق على الطفل الذى يتميز فى أحد أو كلا المجالين الآتيين: الإبداع والذكاء.
الإبداع يعنى أن يرى الشخص المبدع نفس الأشياء التى يراها الأشخاص الآخرون ولكن يفكر فيها بطريقة مختلفة.
تقول د. سعاد موسى – أستاذ مساعد الطب النفسى بجامعة القاهرة - أن تكوين أشكال مبتكرة بالمكعبات أو وضع لمسات جميلة بالألوان كل ذلك يندرج تحت مفهوم الإبداع.
أما بالنسبة للذكاء، فتشير د. سعاد إلى أن الذكاء تمييزه أسهل من الإبداع لكن تقسيمه إلى 7 أنواع حسب ما قسمه د. هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا - جعل الأمر أكثر تحدياً.
وتؤكدُ البحوث الحديثة أن الموهبةَ ذاتُ صلة بالذكاء ، وأن أصحابَ المواهب أناسٌ توافرت لهم ظروفٌ بيئيةٌ ساعدت على إنماء ما لديهم من طاقة عقلية ، وتمايزُها في اتجاه الموهبة ، وأن نجاحَ الفرد يثير لديه قدراً مناسباً من الدافعية للمثابرةِ والدأَبِ ، وهذا بحد ذاته يحققُ للفرد أداءً متميزاً في المجال الذي برزت موهبته فيه


[right]أنواع الذكاء السبعة:
- 1 الذكاء اللغوى:
الأطفال الذين يتمتعون بذكاء لغوى يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
- 2 الذكاء المنطقى – الحسابى
: الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء يحبون التفكير فى الأمور بعمق. فهم يهتمون بالتصميمات، التقسيمات، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض. هؤلاء الأطفال ينجذبون إلى المسائل الرياضية، الألعاب التى تعتمد على التخطيط، وإلى التجارب.
- 3 الذكاء الجسدى - الحركى:
هؤلاء الأطفال يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم. غالباً ما يكونون رياضيين، يحبون الرقص، أو متميزين فى الأشغال الفنية.
- 4 الذكاء الفنى:
هؤلاء الأطفال ينشغلون بالتفكير فى الصور. فهم ينبهرون بالبازلز، أو يقضون أوقات فراغهم فى الرسم، أو اللعب بالمكعبات، أو ربما أحياناً يستمتعون فقط بأن يحلموا أحلام يقظة.
5 -الذكاء الموسيقى:
كثير منا يظنون أن أطفالهم موهوبين فى الموسيقى لأن كل الأطفال يحبون أن يرقصوا ويغنوا منذ سن مبكرة. لكن الأطفال ذوى الذكاء الموسيقى عادةً يدركون الأصوات التى قد لا يدركها الآخرون. غالباً ما يكونون مستمعين متفحصين وتكون لديهم القدرة على التمييز بين أنواع الموسيقى والنغمات المختلفة، ويستمتعون بقضاء وقت فى دق النغمات أو "دندنتها".
-6 ذكاء التعامل مع الآخرين:
هؤلاء الأطفال يكونون بارعين فى علاقاتهم مع الآخرين. فهم يكونون شخصيات قيادية بالنسبة لزملائهم، لهم قدرة جيدة على التواصل مع الآخرين، وتكون لديهم قدرة على فهم مشاعر الآخرين ودوافعهم.
7 -ذكاء فهم النفس:
[font=Times New Roman]الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء يكونون أكثر قدرة على فهم أنفسهم عن فهم الآخرين. هؤلاء الأطفال قد يتميزون بالخجل، ويكونون على دارية جيدة جداً بمشاعرهم ويتمتعون بالقدرة على المبادرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الثلاثاء يناير 11, 2011 4:10 pm

قد نجد في بعض المؤلفات مصطلحات مرادفة للتفوق مثل العبقرية ، التميز.
يختلف الباحثون في إيجاد تعريف محدد ، ويعود اختلافهم في تعريف الموهبة والتفوق لتركيز بعضهم على التفوق في القدرة العقلية العامة ، ويركز آخرون على القدرات الخاصة أو التحصيل الأكاديمي أو الإبداع أو بعض خصائص وسمات الشخصية . البعض يؤيد اختبارات الذكاء الفردية المقننة ، أو اختبارات القدرات الخاصة المقننة، أو التحصيل الأكاديمي ، والبعض الآخر يؤكد على أهمية اللجوء إلى تقديرات المعلمين والإنتاج السابق والاعتماد على آراء الوالدين .
كما أن هناك اختلاف حول المجموعة المرجعية التي يجب اعتمادها في تحديد الموهبة .
تطرق عدة باحثين وتربويين لتعريف الموهبة والتفوق أمثال رنزولي، آريتي، تاننبوم.....وغيرهم.
ومع كل الاختلافات بين الباحثين في إلا أنهم يتفقون على إطار عام واسع حول الطفل الموهوب أو المتفوق أو الذي لديه قابلية لأن يكون كذلك هو طفل يُظهر سلوكاً في المجالات العقلية و المعرفية يفوق كثيراً أقرانه مما يستدعي تدخلاً تربوياً لإثراء وتنمية هذه القدرات والوصول بالطفل إلى تحقيق أقصى حد ممكن تسمح به طاقاته وقدراته.
مكتب التربية الأمريكي :" الأطفال الموهوبين والمتفوقين هم أولئك الأطفال الذين يتم تحديدهم والتعرف عليهم من قِبل أشخاص مهنيين ومؤهلين والذين لديهم قدرات عالية والقادرين على القيام بأداء عالٍ . إنهم الأطفال الذين يحتاجون إلى برامج تربوية وخدمات إضافة إلى البرامج التربوية العادية التي تُقدّم لهم في المدرسة وذلك من أجل تحقيق مساهماتهم لأنفسهم وللمجتمع . وهم الذين يظهرون امكانات وقدرات في المجالات منفردة أو مجتمعة، والقدرات هي:
1-قدرة عقلية عامة. 2- قدرات تحصيل محددة. 3-إبداع أو تفكير منتج.
4- قدرة قيادية 5- فنون بصرية وأدائية. "
وقد زاد بعض الباحثون قدرة نفس حركية .

الموهبة: تكون في قدرة محددة ، مثل موهبة حفظ الأرقام ، موهبة الرسم....
الإبداع: الإتيان بالجديد والغير مألوف سابقاً وإظهار استجابة جديدة ، أعطِ مثالاً؟؟؟

تاريخ تربية الموهوبين والمتفوقين
· أفلاطون.
· العرب- ابن خلدون.
· بداية القرن العشرين عن طريق برامج التسريع(Acceleration) ضمن المدرسة العادية. ثم الاهتمام ببرامج الإثراء (Enrichment) بدلاً من التسريع.
· الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفييتي سابقاً - غزو الفضاء.
· ظهور أدوات قياس أخرى لقياس الذكاء مثل قوائم الشطب،قوائم التقدير،قياس سمات الشخصية.
·
شيوع الموهبة والتفوق
اختلاف النسب باختلاف التعريفات.
من المتوقع أن يحصل 15% إلى 16% من المجتمع على معامل ذكاء يصل إلى 115 على المنحنى الإعتدالي ، بينما يحصل 2% إلى 3% على معامل ذكاء 130 أو أعلى.
وهناك ميل لذكر أن المجتمع المدرسي يحوي 3% إلى 5%متفوقين وموهوبين.

أسباب الموهبة والتفوق
-الوراثة والجينات.
-البيئة.
-هناك دور للعوامل الجينية،والبيئة هي التي تحدد كيف تُترجم الاستعدادات الجينية .
-وهناك عوامل بيولوجية غير جينية وهي عكس أسباب الإعاقات تتمثل بالخصائص الجسمية والصحية الجيدة،سلامة الجوانب العصبية والعضوية،والتغذية المناسبة.
ألغاز العلماء تحدد مركز الذكاء
يعتقد علماء بريطانيون وألمان أنهم توصلوا إلى تحديد وتعريف منطقة محددة في دماغ الإنسان هي المسؤولة عن الذكاء البشري ويقول البحث، المنشور في مجلة علمية، إن العلماء عثروا على جزء من الدماغ هو المنطقة الوحيدة التي يزداد فيها تدفق الدم عندما حاول متطوعون أجريت عليهم التجربة حل لغز يتطلب تنظيم تسلسلات ومعرفة ماهية رموز وحروف
ويبدو أن الكشف العلمي الأخير يدعم نظرية عالم النفس تشارلز سبيرمان التي ظهرت في عام 1904 والقائلة بأن الإنسان يستخدم جزءا معينا من الدماغ لأداء مهمات معقدة ذهنيا وتتطلب ذكاء
إلا أن نظريات أخرى تجادل بالقول إن التفكير الذكي يتطلب نشاط عدد من أجزاء الدماغ تنسق فيما بينها لأداء مهمة معينة، أي أنه أشبه بآلية عمل أجزاء مختلفة من محرك صناعي
واستخدم الباحثون، وهم من جامعتي كمبريج البريطانية ودوسلدورف الألمانية، تقنيات كشف ورصد خاصة لتقييم وقياس تدفق وسريان الدم في أجزاء من الدماغ أثناء أداء فعاليات اختبارية تحتاج إلى درجة من الذكاء
إلا أن مجلة علوم، أو ساينس، التي نشرت مقطفات من البحث نشرت أيضا مقالا يهاجم هذا الأسلوب في تقييم عمل الدماغ، ويقول إن الذكاء لا يمكن أن يقاس بطريقة محددة كهذه
يشار إلى أن الجدل الدائر حول تحديد الجزء، أو الأجزاء الخاصة بالذكاء في الدماغ كان توسع منذ ركز سبيرمان جل اهتمامه لإيجاد إجابة لهذا الإشكال العلمي من مطلع القرن السابق
لكن المناقشات بين أوساط العلماء التي ظلت مستمرة منذ أيام سبيرمان لم تتوصل إلى إجابة محددة حول طبيعة أو موقع الجزء المسؤول عن الذكاء في الدماغ
(
www.arabic@bbc.co.uk)

خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين
*الخصائص الجسمية
بالعادة هم أطول وأكثر وزناً وأقوى وأكثر حيوية ويتمتعون بصحة جيدة ، ويحافظون على تفوقهم الجسمي والصحي مع مرور الزمن . لكن هذا ليس بالضرورة أن ينطبق على كل طفل موهوب أو متفوق.
إذاً فالقوة والسلامة الجسمية ليس دليلاً على الموهبة والتفوق إنما مصاحبان له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الثلاثاء يناير 11, 2011 4:13 pm

.


عند الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى الموهبة و التفوق فإنه يبرز سؤال هام حول أثر الوراثة والبيئة كعوامل مساهمه في الموهبة والتفوق.


(هذا وقد أجريت دراسات عديدة حول مساهمات تلك العوامل ابتداء من الدراسات التقليدية التي أجراها جالتون سنه 1869 و نيرمان سنه 1925 التي أشارت إلى دور أساسي للعوامل الجينية ثم بعد ذلك ظهرت دراسات أخرى أكدت على الجوانب البيئية وليس الوراثية كعوامل مساهمه في الموهبة) (1)



ولقد أشارت بعض الدراسات النفسية التتبعية للأطفال الموهوبين إلى أنهم يمشون ويتكلمون ويقرؤون أسرع من أقرانهم وهذه السرعة في النمو كان من الصعب عزوها إلى عوامل بيئية.ولكن من جهة أخرى وجد أن البيئة التي نشأ فيها الأطفال الموهوبين كانت غنية من الناحية الثقافية ولكن الاتجاه العلمي الذي يتبناه كثير من الباحثين هو الاعتراف بأهمية العوامل الوراثية كأساس للذكاء ولكن البيئة يمكن أن تثري أو تكف هذا الذكاء. إلا أن جنسن يشير إلى أن العوامل الوراثية تساهم بما نسبته 80% من الذكاء في حين أن البيئة لا تساهم ألا بنحو 20% فقط وقد أشارت دراسات عن الطفولة المبكرة إلى أن العوامل البيئية يمكن أن يكون لها تأثير واضح على الذكاء والنجاح المدرسي وقد وجد أن أسر الأطفال الموهوبين أو الذين لديهم قابليه للموهبة هي أسر داعمة وموجهة ومستثيرة لأطفالها.



إن العوامل الجينية لها دور في الموهبة والتفوق ولكن البيئة هي التي تحدد كيف يمكن أن تترجم الاستعدادات الجينية لتعبر عن أداء موهوب أو متفوق و هذه العوامل لا يمكن أن تكون مسئوله عن أداء الموهوبين فالعوامل الجينية تقرر المدى الذي من خلاله يمكن أن يصل الفرد إلى أقصى درجه ممكنة تسمح بها طاقاته وقدراته وأن للعوامل البيولوجية غير الجينية لا يمكن أن تفسر حالة الموهوب أو التفوق فسلامة الجوانب العصبية والعضوية والغذائية المناسبة لا تجعل من الفرد موهوباً وربما لا تسهم في موهبته فالخصائص الجسمية والصحة الجيدة للموهوبين و المتفوقين التي أشارت إليها دراسات الجينات كدراسة نيرمان يمكن أن تعزى إلى البيئة الغنية التي جاء منها الموهوبين أو إلى عوامل أخرى تسهم في الذكاء العالي.

نقلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل حياتى
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الجمعة يناير 14, 2011 2:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hala
عضو جديد


عدد المساهمات : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الثلاثاء يناير 18, 2011 1:54 pm

لخص بعض العلماء الموهبة الى سبع مواهب و هى
1-الموهبة الاكاديمية
2-الموهبة الابداعية
3-الموهبة النفس-اجتماعية
4-الموهبة فى الفنون الادائية
5-الموهبة الحركية الرياضية
6-مهارات التناول او المعالجة اليدوية
7-مجموعة المهارات الميكانيكية -الفنية-الصناعية[img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الأربعاء فبراير 16, 2011 7:45 pm









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hala
عضو جديد


عدد المساهمات : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الخميس مارس 03, 2011 8:58 pm

الموضوع جامد جدا وانا بجد عرفت حاجات جديدة مكنتش اعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دعاء
عضو جديد


عدد المساهمات : 72
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الجمعة مارس 04, 2011 5:28 pm

صحيح فعلا إن العوامل الجينية لها دور في الموهبة والتفوق ولكن البيئة هي التي تحدد كيف يمكن أن تترجم الاستعدادات الجينية لتعبر عن أداء موهوب أو متفوق و هذه العوامل لا يمكن أن تكون مسئوله عن أداء الموهوبين فالعوامل الجينية تقرر المدى الذي من خلاله يمكن أن يصل الفرد إلى أقصى درجه ممكنة تسمح بها طاقاته وقدراته وأن للعوامل البيولوجية غير الجينية لا يمكن أن تفسر حالة الموهوب أو التفوق فسلامة الجوانب العصبية والعضوية والغذائية المناسبة لا تجعل من الفرد موهوباً وربما لا تسهم في موهبته فالخصائص الجسمية والصحة الجيدة للموهوبين و المتفوقين التي أشارت إليها دراسات الجينات كدراسة نيرمان يمكن أن تعزى إلى البيئة الغنية التي جاء منها الموهوبين أو إلى عوامل أخرى تسهم في الذكاء العالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنزي عماد
عضو فعال


عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   السبت مارس 05, 2011 5:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموهبه والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الموهبة والتفوق
-
انتقل الى: