محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahlh
عضو جديد


عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

مُساهمةموضوع: تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه   الأحد مارس 06, 2011 1:13 pm



nمهارات الرياضيات ( Mathematic Skills ) :
يجب تعليم الأطفال المعاقين عقلياً المهارات الرياضية الموجه مهنياً ، والتي تؤهلهم لأن يكونوا أفراد متوافقين مع مجتمعهم ، وبطريقة مبسطة تحقق لهم الاندماج مع المجتمع في حدود إمكاناتهم وقدراتهم ، لذا يجب تدريب هؤلاء الأطفال على استخدام الخبرات الرياضية في عمليتي البيع والشراء ( مهارة التعامل بالنقود ) ، ومعرفة الوقت بواسطة الساعة ، واستعمال المقاييس ، ومعرفة العمليات الرياضية الأساسية الأربع مثل ( الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة ) ، وأن يتمكن هؤلاء الأطفال من تطبيقها في حياتهم اليومية .
ويجب على المعلم قبل البدء في تعليم مهارات الرياضيات تقديم التهيئة الرياضية للأطفال ( Ready Set - Math ) ، من خلال التدريب على مقارنة الكلمات ( Comparing Words ) ، مثل ( كثير قليل ، كبير صغير ، طويل قصير ، مرتفع منخفض ، قريب ، بعيد ) ، والكلمات الموضعية ( Positional Words ) ، مثل ( يمين يسار ، خارج داخل ، قمة قاع ، فوق – تحت ) ، والكلمات الاتجاهية ( Directional Words ) ، مثل ( إلى الأمام إلى الخلف ، أعلى أسفل ، إلى اليمين إلى اليسار ) ، وكلمات التسلسل ( Sequence Words ) ، مثل ( أول آخر ، بداية نهاية ، قبل بعد ) ، ولغة الزمن ( الوقت )( The Language of Time ) ، مثل ( صباح مساء ، مبكر متأخر ، ساعة دقائق ، ساعة يدساعة منبه ، أمس غداً ، يوم - أسبوع ، شهر سنة ) ، وكلمات الشكل ( Shape Words ) ، مثل ( دائرة ، مثلث ، مربع ، مستطيل ) ، وكلمات العدد ( Number Words ) ، مثل ( أكبر أصغر ، أكبر من أصغر من ، الأول ، الثاني ، الثالث ، الرابع ) ، ورموز الرياضيات ( The Symbols of Math ) ، مثل الأعداد ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ، ورموز العمليات ( = ، - ، × ، ÷ ) ، ورموز العلاقات ( = ، > ، < ) ، والجملة العددية ( The Number Sentence ) ، مثل ( لدى محمد 8 برتقالات ، أعطى خالد برتقالة واحدة ، كم برتقالة بقيت لدى محمد ؟ ) ، الجملة الرياضية 8 – ا = 7 .

ويتطلب ذلك التكرار ، وربط التدريب بحياة الطفل خارج المدرسة .
أهداف تعليم مهارات الرياضيات للأطفال المعاقين عقلياً :
v تنمية القدرة على العد والتحليل والتعبير عن الأفكار باستخدام الأعداد .
v تنمية القدرة على معرفة مفهوم العلاقات .
v فهم رموز الأعداد ومدلولاتها . تعليم الطفل الدقة والترتيب والنظام والصبر والتركيز والتعاون .
v فهم الأشكال الهندسية البسيطة .
v تنمية المفاهيم المتصلة بالتصنيف والمقارنة والحركة والزمان والمكان .
v معرفة المصطلحات المتعلقة بالماضي والحاضر والمستقبل .
المهارات الرياضية اللازمة لتعليم الأطفال المعاقين عقلياً :
أمهارة التصنيف :
ويقصد بمهارة التصنيف فرز وتجميع العناصر والمحسوسات المتشابهة بخاصية أو خاصيتين في مجموعة واحدة وتكوين علاقة بين المحسوسات ، وتكمن أهمية مهارة التصنيف في أنها تسهم في تنمية الجوانب العقلية للطفل المعاق عقلياً ، نظراً لأنها تتم تبعاً لخاصية معينة تجمع بين الأشياء مثل ( اللون ، الشكل ، الحجم ، وغيرها ) . وعادة ما يتم التصنيف حسب وظيفة الشيء مثل تصنيف أدوات الطبيب أو أدوات النجار ، أو حسب صفات الشيء كالشكل أو اللون أو الحجم مثل تصنيف السيارات الكبيرة ذات اللون الأحمر ، أو حسب العلاقات التي تربط بين الأشياء أو استخدام الشيء مثل السكين والملعقة ، والكرسي والطاولة ، والفرشاة والمعجون وغيرها .

بمهارة العلاقات الحسابية :
وتعمل هذه المهارة على تنمية القدرة على التعرف على الكمية مثل أكثر من أو أقل من ، مثل مجموعة بها خمس سيارات ذات لون أزرق ، وأخرى بها ستة سيارات ذات لون أحمر ، فيقوم الطفل بعد السيارات في كل مجموعة ، ويضع رمز العدد الصحيح لكل مجموعة ليتعرف أيهما أكثر عدداً وأيهما أقل ، وذلك بعمل مقابلة للعناصر بوضع كل سيارة لومها أزرق أمام سيارة لونها أحمر حتى تنتهي المجموعتان . كما أنها تساعد على إيضاح مفهوم التشابه والاختلاف ، مثلاً يتعرف على أن السيارات ذات اللون الأحمر أكثر عدداً من السيارات ذات اللون الأزرق .
جمهارة رمز ومدلول العدد :
تكمن أهمية هذه المهارة في تعليم الطفل المعاق عقلياً عد المحسوسات بالترتيب الصحيح ، وأن لكل عدد رمز يدل عليه مثلاً يعد السيارات في طوق المجموعة الأولى بالترتيب من واحد إلى أربعة سيارات ويضع بطاقة العدد أربعة أمام المجموعة ويعد السيارات التي في المجموعة الثانية خمس سيارات بالترتيب من واحد إلى خمسة ويضع رمز العدد خمسة أمام المجموعة .
دمهارة العلاقات الزمنية :
تساعد هذه المهارة في تدريب الطفل المعاق عقلياً على معرفة الفترات الزمنية للأحداث ومعرفة الزمن ، وأيام الأسبوع ، وفصول السنة ، ومعرفة مصطلحات الوقت مثل صباحاً وظهراً ومساءً .
هـ -مهارة العلاقات المكانية :
تكمن أهمية هذه المهارة في تدريب الطفل المعاق عقلياً على معرفة وتمييز وتحديد مكانه في الفراغ ، ومعرفة الموقع والاتجاهات المكانية مثل يمين يسار ، وأعلى وأسفل .
ومهارة التعامل بالنقود :
تكمن أهمية هذه المهارة في تعليم الطفل المعاق عقلياً على معرفة أشكال النقود المعدنية والورقية والتمييز بين فئاتها ، واستخدامها في المواقف الاجتماعية المختلفة ، وهي من المهارات الحياتية اليومية التي يواجهها الطفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hala
عضو جديد


عدد المساهمات : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه   الأحد مارس 06, 2011 2:00 pm

الموضوع هام جدا وغير مثداول كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه   الإثنين مارس 07, 2011 11:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة
-
انتقل الى: