محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  قياس البصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahlh
عضو جديد


عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

مُساهمةموضوع: قياس البصر   الأحد مارس 06, 2011 7:42 pm

قياس البصر :
أولاً : قياس حدة البصر :
لقد اتفق عالميا على قياس حدة الإبصار بواسطة علامات معينة، رسمت بطريقة علمية خاصة بناء على حقائق بصرية وفسيولوجية .. وأكثر هذه العلامات رواجا عند أطباء العيون هي المرسومة على شكل حلقات ناقصة الاستدارة . وهذه اللوحات مرسومة على لوحة مضاءة اتفق عليها عالميا، على أن يجلس الشخص المراد قياس حدة إبصاره على بعد ستة أمتار منها .. ولذا فالبسط دائما يكتب "6"(أو المسافة بين الشخص والعلامات) .. أما المقام فيرمز إلى المسافة التي يمكن لعين طبيعية أن ترى علامة معينة على بعد معين .. فمثلا العين الطبيعية ترى أكبر العلامات على بعد 60 مترا فإذا لم ترى هذه العلامات إلا وأنت على بعد ستة أمتار.. فدرجة إبصارك 60/6 ولا يمكن اختصار هذا الرقم إلى 10/1 نظر مثلا، وإذا رأيت 6/6 فأنت ترى أصغر العلامات التي تراها العين الطبيعية على ذات البعد .
وقد يستطيع الشخص أن يرى علامة على بعد ستة أمتار من لوحة العلامات، بينما لا تستطيع العين الطبيعية أن تراها إلا على بعد خمسة أمتار فقط فبصر هذا الشخص هنا 5/6، وقد لا يستطيع الشخص رؤية العلامة التي تراها العين الطبيعية على بعد تسعة أمتار .. فالبصر 9/6 ولا يمكن اختصار الرقم إلى 3/2 مثلا ..
وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة في قياس حدة البصر :
(1)لوحة سنلن :
على الرغم من تعدد الاختبارات والمقاييس التي تقيس حدة الإبصار إلا أن لوحة سنلن تعد الأوسع انتشارا وتفضيلا بين الكثير من أطباء العيون . وهي تتكون من قائمة صفوف من الحرف الهجائي الإنجليزي " E " متدرجة الحجم من أعلى إلى أسفل .وصممت هذه اللوحة بطريقة حسابية بحيث يستطيع الإنسان الطبيعي أن يرى فتحات الحرف على بعد 6 أمتار
من اللوحة، و هذه العلامات رسمت بحيث أن حجمها يشكل زاوية مقدارها خمسة دقائق على البؤبؤ، وفتحة الحرف تشكل زاوية مقدارها دقيقة واحدة على البؤبؤ، كما وأن حجم العلامة يساوي 5 أمثال عرض الخط .
ويعبر عن حدة الإبصار في صورة كسر اعتيادي يمثل قيمة البسط فيه المسافة بالمتر أو القدم بين المفحوص واللوحة، فإذا استطاع المريض رؤية العلامات وفتحاتها في الصف الأخير نقول أن حدة الإبصار 6/6 أما إذا تمكن من قراءة السطر الذي قبله ولم يتمكن من قراءة السطر الأخير فإن حدة إبصاره هي 6/9 وهكذا كما يلي :6/6 ، 6/9 ، 6/12 ،6/18 ، 6/24 ، 6/36 ، 6/60 .
وعلى الرغم من انتشار لوحة سنلن على نطاق واسع، إلا أن هناك شبه إجماع بين الباحثين على أنها تقتصر على مجرد قياس الحدة العامة
للإبصار بالنسبة للأشياء من مسافات بعيدة ومن نقطة مركزية، والكشف عن قصر النظر، ومن ثم فهي لا تصلح للتنبؤ بمقدرة الطفل على قراءة المواد المطبوعة التي تستلزم الرؤية من مسافات قريبة، كما إنها لا تفيد في الكشف عن بعض المشكلات البصرية الأخرى كطول النظر والحول اللابؤرية .

(2)لوحة لاندولت :
تشبه نفس الطريقة التي تعمل بها لوحة سنلن ولكنه يستخدم فيها الحرف الهجائي " C " ويتم تنويع الطريقة التي يوضع بها هذا الحرف فإما أن تتجه فتحته إلى أعلى، أو إلى أسفل، أو يسارا، أو يمينا .وفي هذه الطريقة يقف الشخص على بعد 6 أمتار، فإذا لم يستطع تمييز الحرف الكبير (السطر الأول) نقربه من اللوحة على بعد 5 أمتار، أما إذا لم يتمكن من رؤيتها نقربه 4 أمتار وهكذا نستمر في تقريبه مادام أنه لا يستطيع رؤيتها على التوالي 6م ، 5م ، 4م ، 3م ، 2م ، 1م ، 70سم ، 60سم ، 25سم .فإذا لم يتمكن الشخص من الرؤية على بعد 25سم السطر الأول نسلط على عينيه
الضوء فإذا استطاع تمييز الضوء فإن قوة إبصاره يعبر عنها بإحساس P.L أما إذا لم يستطع الإحساس بالضوء فإنه في هذه الحالة يعتبر كفيفًا.

(3)لوحة سنلن المتطورة :
تعد لوحة سنلن المطورة هي نفس اللوحة الأولى، ولكن استخدمت فيها أحرف هجائية بدلا من استخدام حرف الـ E .وهي تتكون من قائمة صفوف أو سطور من الحروف الهجائية متدرجة الحجم من أعلى إلى أسفل . حيث تبدأ الحروف في أعلى القائمة كبيرة، وتأخذ في الصغر تدريجيا حتى تنتهي إلى أقل حجم ممكن في أسفلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: قياس البصر   الإثنين مارس 07, 2011 5:33 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قياس البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى لاعاقة البصرية
-
انتقل الى: