محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايجابيات وسلبيات الدمج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل حياتى
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: ايجابيات وسلبيات الدمج   الأحد مارس 06, 2011 11:18 pm





تطبيقات تربوية حديثة في مجال التربية الخاصة


الدمج


ويشير الى مجموعة الأجراءات التي تزيد من فرص الفرد للمشاركة القصوى في الحياة الثقافية والاجتماعية .


والإدماج التعليمي يشيرالى الأجراءات المتخذة لتوفير خدمات التريبة الخاصة من خلال المدرسة العادية

العوامل الاساسية التي يعتمد عليها الدمج
1- شدة الإعاقة .
2- عمرالطفل .
3- توفر الخدمات المدرسية المتعلقة بالبيئة المدرسية والكوادر التعليمية .
4-مدى الوعي الأجتماعي وتقبل الأهالي لفكرة الاندماج .
5- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .



الآثار السلبية لبرامج الدمج

يعترض بعض علماء التربية وعلم النفس على سياسة الدمج أو توحيد المسار التعليمي ولهم في ذلك الأسباب الآتية
1- مدرسو الفصول العادية غير مؤهلين و مدربين للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
وكذلك إدارات مدارس التعليم العام .
2-يحتاج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى كثير من جهد ووقت المدرس الأمر الذي سيؤدي إلى تأخر نمو وتقدم الأطفالالعاديين .

3- يحمل مدرسوا الفصول العادية وكذلك الأطفال العاديون اتجاهات سلبية تجاه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مما سيؤدي إلى عزل هؤلاء الأطفال ويخلق لهم وصمة داخل الفصول العادية
4-الفصول العادية غير مهيأة لتوفيراحتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كذلك وجود نقص واضح في بعض المدارس في عمال النظافة والأدوات والوسائل التعليمية ووسائل النقل
5- ضمن الفصول العادية سيحرم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الخدمات والبرامج الخاصة مما يؤدي إلى تدهور وضع هؤلاء الأطفال وتأخرهم
6-- القصور الواضح من وسائل الأعلام من الصحف والتلفاز في نشر الوعي في المجتمع عن قدرات وإمكانيات واحتياجات الفئات الخاصة .
ومن الواضح أن تلك السلبيات التي يسوقها معارضي الدمج يتعلق معظمها بالإعداد المسبق لتطبيق سياسة الدمج وخاصة الإعداد الجيد للبيئة المدرسية بكل عناصرها لتقبل الدمج وتنفيذه


الآثار الإيجابية لبرامج الدمج
يحقق دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية العامة كثيراً من الإيجابياتأثبتتها نتائج الدراسات والبحوث منها ما يعود على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الطلاب العاديين
أ- فوائد تعود على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
فحين تتوافرلبرامج الدمج أسباب النجاح تحقق فوائد كبيرة من الناحيتين الأكاديمية والاجتماعية لهؤلاء الطلاب إذا ما تم دمجهم في فصول التربية العامة مقارنة بتعليمهم في صفوف خاصة
فمن الناحية الأكاديمية
1-يحقق الطلاب في مواقف الدمج إنجازاً أكاديمياً مقبولاً بدرجة كبيرة في الكتابة وفهم اللغة .
2-يستطيع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عند تعليمهم في فصول دراسية مشتركة أن يلاحظوا طريقة أداء زملائهم الأصحاء لواجباتهم وحل مشكلاتهم الاجتماعية والعملية
أما من الناحية الاجتماعية :1- تتطور مهارات التواصل لدى الطفلالمعاق عندما تتوافر له فرصة التفاعل مع أقرانه العاديين .
3-يكتسب الطفل الشعور بالثقة بالنفس إذا ما لاقى الترحيب والتقبل من الآخرين .
4-يتيح الدمج للطلاب المعاقين عدداًمن الفرص التعليمية والنماذج الاجتماعية فيساعد على حدوث نمو اجتماعي أكثرملائمة
5-يقلل الدمج أو توحيد المسارالتعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين من الآثار المدمرة للوصمة التيتقترن بالطفل .
6-يوفر الدمج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الفرصة لإقامة العلاقات التي سوف يحتاجون إليها للعيش في المجتمع ومشاركة أقرانهم في الأعمال القيمة والأنشطة المختلفة
7-يُمكن الدمج الطلاب ذوي الاحتياجاتالخاصة من تعميم مهاراتهم للبيئة غير المعاقة .
ديان برادلي وآخرون ,ترجمة زيدان السرطاوي وآخرون .
ب- فوائد تعود على الطلاب العاديين
فرغم أن بعض معارضي برامج الدمج يرون أن وجود أطفال معاقون في فصول التربية العامة وبخاصة شديد يأو متعددي الإعاقة يؤثر على تحصيل الطلاب العاديين إلا أن عدداً من الدراسات أشارإلى أن الدمج لا يؤثر سلباً في أداء الطلاب العاديين بل على العكس فقد اكتسب الطلاب الذين شاركوا في برامج التربية العامة مع أقرانهم المعاقين مهارات ومفاهيم مفيدة لهم وتحققت لهم الفوائد التالية .
1-تطور القدرة على التحمل لدى الطلاب العاديين
2-تزايد احترام الطلاب العاديين وتفهمهم للفروق بين الناس.
3-توافر الفرصة لجميع الطلاب لاكتساب مهارات حياتية قيمة.
4-أصبح الطلاب أكثر تقبلاً للفروق الفردية وأكثر تركيزاً على أوجه التشابه مع أقرانهم عندما يتعلمون معاً.
5-توافر الفرصة لتقديم الخدمات الخاصة للأطفال من غير ذوي الاحتياجات الخاصة والمعرضين لأن يكونوا كذلك دون أن يوصموابأية وصمة تؤثر عليهم
6-تزداد استفادة الطلاب العاديين منتنوع الأساليب التي يستخدمها المعلمون في حالة الدمج
ديان برادليوآخرون ،ترجمة زيدان السرطاوي وآخرون, 2000 :



ج- فوائد عامةيحققها الدمج :
1-التعليم القائم على الدمج يزيد من عطاء العاملين داخل المؤسسة التعليمية إذا ما تقبلوا فكرة الدمج .
2-ينقل الدمج مهارات وأساليب مدرس التربية الخاصة إلى المدرسة العادية ومناهجها للاستفادة منها3-لا يتطلب إعداد الطلاب المعاقين فيالمدارس العادية تكاليف مادية كبيرة مقارنة بالتكاليف الكبيرة التي تتطلبها مدارس التربية الخاصة ، ويكفي إدخال بعض التعديلات أو الإيضاحات البسيطة على المدارس العادية لتناسب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة



إن المبدأ الأساسي فيالإدماج التعليمي هو تعليم المعوق في الصف العادي , واذا تعذر الدمج في الصف العادي فنلجأ الى بدائل أخرىأقرب ما تكون الى الصف العادي لكنها تختلف بسبب الفروق الفردية بين المعاقين .


وهذه البدائل هي :


1-التعليم في الصف العادي مع خدمات غرفة المصادر / وهنا يقضي الطفل جزءاً من اليوم الدراسي في الصف العاديوالجزء الاخر في غرفة المصادر وهذا النمط يناسب الأطفال ذوي صعوبات وبطء التعلم وذوي الإعاقات البسيطة .


2-الصف الخاص في المدرسة العادية / وهنا يوضع المعوق في صف خاص مع الطلاب المعاقين ويشاركون الطلاب العاديين في حصص النشاط ( الرسم , التمارين الرياضية ) والمشاركة في الرحلات ولكن باشراف خاص , وهذا النمط يناسب ذوي الإعاقات المتوسطة .


3-المدارس النهارية الخاصة / ويناسب هذاالنمط الأطفال ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة , وتطبق هذه المدارس مناهج خاصة تؤكدعلى التدريب على المهارات الوظيفية كالعناية بالذات والمهارات الأجتماعية .






إشرك الأهل


إن اشراك الاهل في برامج الطفل المعوق هام جداً ويتلخص دور الأهل فيما يلي :


· يعتبر الاهل من اهم المصادر في تقييم الطفل والتعرف على أحتياجاته .


· للأسرة دور كبير في متابعة ما تعلمه الطفل في المدرسة وتدريبه في البيت .


· إن التواصل بين الاسرة والمدرسة يوفر فرصة كبيرة للتعرف على مدى إستفادة الطفل وتقدمه .


· إن إشراك الاهل والحصول على ثقتهم يوفر دعم كبير للبرنامج التعليمي ويسهل الكثير من المعيقات .


التقييم المستمر


يعتبر التقييم الخطوةالاولى للتعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة فمن المهم أيضاً الاستمرار في التقييم وتسجيل الملاحظات بشكل مستمر ومنظم وذلك لـــــ


- لمعرفة مدى التغير الذي حصل على أداء الطالب .


- لتقييم مدى فعالية الاساليب التي يستخدمها المعلم .


- معرفة مدى ملائمة الأهداف والدروس لقدرات الطالب .


- التعرف الى جوانب التحسن التي حصلت وتنميتها والتركيز على الجوانب الضعيفة .


الأستخدام الفعال لأساليب تعديل السلوك


إن تعديل السلوك ببساطة هو العلم الذي يهتم بتغيير السلوك غير المرغوب فيه ومن المهم أن يكون المعلم قادراً على إستخدام أساليب تعديل السلوك الانساني .


أساليب تعديل السلوك


1-التعزيز( التعزيز الأيجابي – التعزيز السلبي (


2-العقاب(تكلفة الاستجابة-التصحيحالزائد-الإطفاء-الإقصاء)


3-تشكيل السلوك(ضبط المثير-التلقين والإخفاء-التسلسل-النمذجة)


4-الاقتصاد الرمزي


5-التعاقدالسلوكي

منتديات تحدى الاعاقة

http://www.t7di.net/vb/forumdisplay.



</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ايجابيات وسلبيات الدمج   الإثنين مارس 07, 2011 10:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Good heart
المدير العام
avatar

انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ايجابيات وسلبيات الدمج   السبت أبريل 16, 2011 2:41 pm

طرح رائع

وننتظر القادم

تحيتى

_________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي

وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي

فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي

دعوني أنم في ضريحي سعيدا ... وعذرا على كل ماض وآت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
 
ايجابيات وسلبيات الدمج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
قسم الارشاد
 :: استراتجيات التدخل والدمج
-
انتقل الى: