محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم دمج صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: مفاهيم دمج صعوبات التعلم   الإثنين مارس 07, 2011 4:26 pm

مفهوم الدمج:

الدمج هو اتاحة الفرص للاطفال المعوقين للانخراط في نظام التعليم كاجراء للتاكيد على مبدأ تكافؤالفرص في التعليم و يهدف الى الدمج بشكل عام الى مواجهة الاحتياجات التربويه الخاصه للطفل المعوق ضمن اطار المدارس العاديه ووفقا لاساليب ومناهج ووسائل دراسيه تعليميه ويشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص .

ينظر الى برنامج الدمج على انه من اهم الوسائل وانسبها لتقديم الخدمه لاكبر عدد ممكن من الاطغال ذوي الاحتياجات الخاصه الذين لا تسمح لهم الظروف للانخراط في مدارس التربيه لامور تتعلق بالبعد المكاني والمواصلات والجوانب الماديه الاقتصاديه .

اهداف الدمج وغاياته:

-اتاحة الفرص لجميع الاطفال المعوقين للتعليم المتكافىء والمتساوي مع غيرهم من الاطفال
-اتاحة الفرصه للاطفال المعوقين للانخراط في الحياة العاديه.

-اتاحة الفرصه للاطفال غير المعوقين للتعرف على الاطفال المعوقين عن قرب وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة.

-خدمة الاطفال المعوقين في بيئتهم المحلية والتخفيف من صعوبة انتقالهم الى مؤسسات ومراكز بعيده عن بيتهم وخارج اسرهم وينطبق هذا بشكل خاص على الاطفال من المناطق الريفيه والبعيده عن مؤسسات ومراكز التربيه الخاصه .

-استيعاب اكبر نسبه ممكنه من الاطفال المعوقين الذين لا تتوفر لديهم فرص للتعليم.

تعديل اتجاهات افراد المجتمع وبالذات العاملين في المدارس العامه من مدراء ومدرسين واولياء امور.

التقليل من التكلفه العاليه لمراكز التربيه المتخصصه .




انواع الدمج:

الدمج المكاني:

وهو اشتراك مؤسسه التربيه الخاصه مع مدارس التربيه العامه بالبناء المدرسي فقط بينما تكون لكل مدرسه خططها الدراسيه الخاصه واساليب تدريب وهيئه تعليميه خاصه بها وممكن ان تكون الاداره موحده.

الدمج التعليمي :


اشراك الطلاب المعوقين مع الطلاب الغير معوقين في مدرسه واحده تشرف عليها نفس الهيئه التعليميه وضمن البرنامج المدرسي مع وجود اختلاف في المناهح المعتمده في بعض الاحيان .
يتضمن البرنامج التعليمي صف عادي و صف خاص وغرفة مصادر.

الدمج الاجتماعي :

التحاق الاطفال المعوقين بالصفوف العامه بالانشطه المدرسيه المحتلفه كالرحلات والرياضه وحصص الفن والموسيقى والانشطة الاجتماعيه الاخرى .

الدمج المجتمعي :

اعطاء الفرص للمعوقين للاندماج في مختلف انشطة وفعاليات المجتمع وتسهيل مهمتهم في ان يكونوا اعضاء فاعلين ويضمن لهم حق العمل باستقلاليه وحريه التنقل والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات .

ايجابيات الدمج:

تقليل الفوارق
اعطاءفرصه للطفل المعوق ضمن البيئه التعليميه والانفعاليه والسلوكيه.

تخليص اسرة الطفل المعوق من الوصمه stigma جراء الشعور بحالة العجز التي تدعمت بسبب وجود الطفل في مدارس التربية الخاصة.

يساعد الطفل المعوق على تحقيق ذاته ويزيد دافعيته للتعلم ويكون علاقات.

يساهم في تعديل اتجاهات الناس والاسره والمعلمين والطلاب في المدرسه العامه.

يساعد فئات الاطفال الغير معوقين على التعرف عن قرب والذي يتيح لهم تقدير افضل واكثر موضوعيه وواقعيه لطبيعة مشكلاتهم واحتياجاتهم وكيفية مساعدتهم.

يرسخ قاعدة الخدمات التربويه للاطفال المعوقين الامر الذي يترتب عليه التوسع في قاعدة قبول الطلاب خصوصا الذين لا تتاح لهم فرصة الالتحاق في المراكز المتخصصه.

يساهم بشكل فعال في علاج المشكلات النفسيه والاجتماعيه والسلوكيه لدى طلاب المدرسه العامه .

في السلبيات:

يعمل الدمج على زيادة الهوه بين الاطفال المعوقين وطلاب المدرسه خصوصا اذا اعتبر التحصيل التعليمي الاكاديمي معيارا للنجاح.
قد يؤدي الى زيادة عزلة الطفل المعوق عن المجتمع المدرسي خصوصا عند تطبيق فكرة الصفوف الخاصه او غرفة المصادر دون برنامج مدروس.
قد يساهم الى تدعيم فكرة الفشل عند المعوقين وبالتالي التاثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم خاصة ان كانت متطلبات المدرسه تفوق قدراتهم.

لا بد من التأكيد ان الدمج ليس هدفا بحد ذاته وانما وسيله لتوفير افضل فرص التعلم الممكنه للاطفال المعوقين بقصد اعداهم لمواجهة متطلبات الحياة لذلك يحتاج الدمج الى توفر بعض الشروط:

-لاختيار السليم والمناسب للمدرسه.

-تدريب وتثقيف المعلمين بشكل يتناسب مع اهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج .

-الاختيار السليم والمناسب لمجموعة الاطفال المراد دمجهم.

-اشراك اولياء الامور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله.

-ضرورة تهيئة طلاب المدارس العامه للبرنامج وتعريفهم بخصائص الاطفال المراد ادماجهم. ومن الاسس التي يجب مراعاتها في البرنامج:

-تعريف الدمج بصوره اجرائيه ودقيقه خاليه من اللبس .

-تعريف الفئه المستهدفه من برنامج الدمج .

التخطيط لبرنامج الدمج :

-حصول الطفل المعوق المنوي ادماجه على قدر من التعليم.
-ان لا يؤثر وجود الطفل المعوق في المدرسه العامه باي حال من الاحوال على برنامج المدرسه ومستوى طموح وتقدم طلابها من غير المعوقين.
-لا بد من التاكيد انه يجب ان لايعتبر الدمج هدفا بحد ذاته وانما وسيله لتوفير افضل الفرص من التعليم الممكنه للاطفال المعوقين بقصد اعداهم لمواجهة متطلبات الحياة .لذا فان الحاق الاطفال المعوقين في المدارس العامه يحتاج الى ضمان توفير الشروط التاليه : -
-تدريب وتثقيف المعلمين بشكل يناسب مع اهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج والاطفال المنوي دمجهم.

-الاختيار السليم والمناسب لمجموعة الاطفال المنوي دمجهم للتاكد من حسن استفادتهم من اهداف البرنامج .
-ضرورة ملحه لاشتراك اولياء الامور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله.

-ضرورة تهيئة طلاب المدارس العامه للبرنامج وتعريفهم بخصائص الاطفال المنوي ادماجهم لخلق اجواء ايجابيه للتقبل فيما بينهم .


-الاسس التي يجب مراعاتها في التخطيط للدمج:

تعريف الدمج بصوره اجرائيه ودقيقه خاليه من اللبس.

-تعريف الفئه المستهدفه من برنامج الدمج أي مجموعه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه بصوره تساعد على تحديد معايير لاختيارهم بما يتناسب مع البرنامج.


-تحديد اغراض واهداف البرنامج (بعيدة المدى وقربية المدى) على ان يتم صياغتها يصوره موضوعيه قابله للتحقيق.

-تحديد نوع البرنامج من حيث الفتره الزمنيه

تحديد طبيعة البرنامج في صف عادي او خاص او غرفة المصادر.


-تحديد نوعية البرنامج التعليمي المنوي تطبيقه:

-مناهج عادية دون اية خدمات تربيه خاصه

--مناهج مناظر للمناهج العادية مضافا اليه خدمات التربيه الخاصه

منهاج موازي ومعدل للمنهاج العادي في مستوى صعوبته مع ثبات الاهداف التعليميه مضافا اليه خدمات تربيه خاصه.

-منهاج الصف الادنى العام مضافا اليه خدمات تربيه خاصه.

-منهاج المهارات الاكاديميه العلميه متشابه للمنهاج العادي في الاهداف على نحو عام لكنه يحتوي تعديلات اساسيه كحذف او اضافة بعض الاجزاء.

-منهاج الكفايات الوظيفيه وهو منهاج خاص ذو اهداف مشتقه من الاحتياجات الخاصه للطلاب خصوصا في مجال الانشطه الحياتيه المختلفه وقد يتضمن هذا المنهاج تدريبا على الحركه ولغة الاشاره وطرق الاتصال الاخرى والتدريب النطقي ….. الخ

- منهاج خاص في موضوعاته او جوانب محدده مثل مهارات اكاديميه او مهارات اجتماعيه او مهارات مهنيه .


الاسس التي يجب ان تتوفر في الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه :

-يجب ان يكون الطفل المعوق من نفس الفئه العمريه لطلاب المدرسه العامه.

-ان يكون الطفل المعوق من سكان نفس البيئه او المنطقه السكنيه التي تتواجد فيها المدرسه او ان يكون مكان سكنه قربيا من المدرسه وذلك تجنبا لصعوبة المواصلات والتكيف البييء

ان لا يكون الطفل مزدوج او متعدد الاعاقه الا في الحدود التي لا تؤثر على مدى استفادته من البرنامج.


ان يكون الطفل قادر على الاعتماد على نفسه في اتقان مهارات العنايه الذاتيه أي ان يكون قادرا على استعمال الحمام وان يتقن مهارات اللبس والخلع .

ان يكون لدى الطفل القدره على التمشي مع ظروف المدرسه ونظام المدرسه العامه ويتم ذلك من خلال لجنه تتالف من مدير المدرسه والاخصائي النفسي ومعلم الطفل والاخصائي الاجتماعي واخصائي القياس وعلى الجميع دراسة ملف الطفل الذي يبين حالته الصحيه والاجتماعيه والظروف الاسريه ونموه التعليمي والتقارير الشخصيه مع الاستفاده من ملاحظات الاهل ومعلوماتهم وجراء الاختبارات والمقاييس اللازمه .

الاسس التي يجب مراعاتها في اختيار المدرسه :

ضرورة توفير التقبل والرغبه في التعاون والاستعداد للالتزام بتفيذ البرنامج كما هو مخطط له من جانب كل من مدير المدرسه والجهاز التعليمي فيها من الاركان الاساسيه التي يعتمد عليها نجاح أي برنامج للدمج.


-يجب ان تكون المدرسه قربيه من مكان اقامة الطفل

ان تتوفر في المدرسه الوسائل التعليميه المناسبه :


ان تتوفر في المدرسه مرشده/مرشد اجتماعي واخصائي اجتماعي بشكل متفرغ.

ان يتم توفير معلم متخصص للعمل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه في المدرسه اذا لم يكن متوفر من بين طاقم المعلمين العاملين في المدرسه .


مراحل وخطوات الدمج :

مرحلة اختيار الاطفال المعوقين المستهدفين من برنامج الدمج
مرحلة اختيار المدرسه العامه

مرحلة تحديد برنامج الدمج

مرحلة تدريب الكادر التعليمي العامل في المدرسه العامه.

مرحلة تعريف طلاب المدرسه العامه بالبرنامج وتزودهم بالمعلومات

المناسبه عن الطلاب المعوقين المستهدفين من برنامج الدمج.

مرحلة تحديد المنهاج الدراسي والخطط والوسائل والاساليب التعليميه المناسبه

مرحلة الاجتماع باولياء امور الطلاب.

تحديد نماذج التسجيل والمتابعه اللازمه للبرنامج.
مرحلة تنفيذ البرنامج

مرحلة التقييم والمتابعه

اما فيما يتعلق بالاعاقات التي يمكن دمجها فان جميع الاعاقات ممكن ان يتم دمجها باستثناء حالات الاعاقه الذهنيه والتي تحتاج الى رعاية دائمه كما ان كل المراحل التعليميه ممكن ان يتم بها الدمج. اما كيف يمكن الدمج ضمن اختلاف المناهج .

ان برنامج الدمج يجب ان يكون متاحا للجميع الطلاب وبتعليم الطلاب ضمن المنهاج العام ويكون التلميذ ضمن برنامج تربوي عادي وفي صف عادي وتقدم البرامج التربويه التي تتحدى وتتوافق في نفس الوقت مع امكانيات جميع الطلبه واحتياجاتهم كما يشمل مفهوم البرنامج علي ان يحظى كل تلميذ التقبل والدعم من افراد مجتمع المدرسه تلامذه ومعلمين واداريين بحيث تصبح المدرسه العاديه مدرسه تدعيميه لكل افرادها وتقوم بتلبية احتياجاتهم ويتحملون بدورهم المسؤوليه تجاه بعضهم البعض.


ان الدمج بالمفهوم الشمولي الذي نطرحه يقوم على كيفية مساعدة فئه معينه من التلاميذ ممن تم تصنيفهم في واحدة او اكثر من الاعاقات بل يتم بدلا من ذلك التركيز على خلق بيئه صفيه ومدرسيه تدعيميه تهدف الى تلبية احتياجات كل فرد اما كيف يمكن ان نصل الى هذه البرنامج فعلى المربون في مجالي التربيه الخاصه والعامه معا التوصل الى هدف ايجاد تربيه فعاله وملائمه للجميع ان وجود الدمج لا يعني الاستغناء عن خبرات المدارس المختصه وبالمختصر لا يمكن دمج جميع التلامذه بنجاح ما لم يتم دمج الخبرات والمصادر التربويه .

ان من اهم ايجابيات الدمج انه يتستند على المساواة وتكافىء الفرص وتثمين الدمج .
اما عن اختلاف القدرات والامكانيات في برنامج الدمج وضمن الصف يمكن ان تتعدد المستويات فعلى سبيل المثال تتم المنادة على طالب لتحديد موقع على الخريطه والتحدث عن نظامها الاقتصادي في حين يطلب من اخر تحديد لون المقاطعه وفي درس القراءه يطلب من تلميذ ان يقراء جهرا واخر ان يستمع الى قصه ويجيب على الاسئله وثالث ينتقي الصور وان القصد من هذا المثال توضيح فكرة انه في الصفوف المتنوعه غير المتجانسه القدرات يكون الهدف من اشراك التلاميذ في نشاط جماعي او فردي ان يستند الى فهم ما يحتاج التلميذ فهمه وما يحتاج ان يتعلمه وهذا يتطلب طائفه من الانشطه المتنوعه وايضا هذا لايعني خفض مستوى المعيار التربوي لان التلميذ بغض النظر عن تصنيفه لا بد من تحدي التلميذ الى افضل مستوى يستطيع الوصول اليه وتحديات التلميذ مستنده الى حاجاته وامكانياته الفرديه لتحيق مبدأ المساواه التربويه.


ان حجم مشاركة الطلاب في هذا التعليم المتعدد المستويات يفرض احيانا وجود مجموعات غير متجانسه وان بعض التلاميذ على اي حال يحتاجون الى ان يكونوا في مجموعات متجانسه من حين لاخر بناء على حاجاتهم وقدراتهم او لاتقان لغه معينه مثل برايل او التدريب على الاشارات وان حدث ذلك يجب ان يتم بناء على احتياجات الطلاب لا على تصنيفهم من هنا ياتي دور غرفة المصادر او الصف الخاص ان التعليم متعدد المستويات يرتكز على الفرضيه القائله بان جميع الطلاب يمكنهم التعلم وان بعضهم بحاجه الى دعم اضافي او بعض التغيير في البرامج المتبعه وان الطلاب الذي يفهم الفكره المطروحه في الصف او الفصل لكنه ابطأ من باقي افراد المجموعه فهو امام خياران او الحصول على وقت اضافي لفهم الفكره او فهم فكره موضوع الدراسه من دون ان ينهي الاختبارات المطلوبه .


ان نسبة 97% من حالات الاطفال المعوقين وذي الاحتياجات الخاصه هم قابلين للدمج وسنتناول الاربع فئات وفقا للتصنيفات التقليديه المعتمده :
الاطفال المعوقين حركيا
الاطفال المعوقين سمعيا
الاطفل المعوقين بصريا
الاطفال المعوقين عقليا


يتعبر المعوقون حركيا من اكثر الفئات القابلة للدمج وتكمن المشكله في عدم تعديل المرافق المدرسيه بل إعدادها بما يتلائم مع قدراتهم الحركيه ونوع الاجهزه ولا يحتاج دمجهم الا الى اجراء تعديلات ملائمه على البيئه المدرسيه والصفيه والى تعديلات في اتجاهات العاملين في المدرسه والطلاب بشكل يتوافق مع احتياجاتهم الخاصه يتيح لهم التحرك ضمن المدرسه.


الاطفال الذين يعانون من صم كلي
الاطفال الذين يعانون من اعاقه سمعيه ويحتاجون الى سماعات معينه
الاطفال الذين يعانون من مشكلات سمعيه

ومن اهم المشاكل التي تواجهم عدم القدره على التواصل لعدم توفر طريقة التواصل المشتركه.

المعوقين بصريا:
اهم الاحتياجات تكمن في حاجتهم الى التدريب على مهارت التنقل والحركه والقراءه والكتابه بطريقة برايل(brail ) وكذلك هم بحاجه للتدريب على الحواس لان تدريبه يسهل الى حد كبيرفي عملية الدمج.

الموقين ذهنيا:
ان فئات المعوقين عقليا البسيطه والمتوسطه وبعض متعددي الأعاقات من اكثر الفئات التي تحتاج الى الدمج .

يحتاج المعوق ذهنيا قبل اجراء برنامج الدمج الى تدريبه علي مجموعه من المهارات اهمها العنايه الذاتيه و المهارات الحركيه ومهارات النطق ومهارات اجتماعيه ومهارات القراءة والمتابعة ومهارات حسيه ووظيفيه ومن الواضح ان هذه الفئات تحتاج الى تدريب مسبق ومتقن يسبق أي عملية دمج ولابد ان نذكر ان دمج هؤلاء الاطفال دون اخضاعهم الى برامج تدربيه قبل الدمج سيؤديإلي نتائج عكسيه .

مرحلة اختيار المدرسه:

يعتمد تحديد برنامج الدمج على فئة الاطفال المستهدفين من البرنامج ويمكن تصنيف برامج الدمج وفقا للمستويات التاليه :

الصف العادي وضع الاطفال في صف عادي واخضاعهم لنفس البرنامج
مع توفير غرفة مصادر يتلقى فيها الطفل المعوق الملتحق في الصف العادي تعليما وتدريبا خاصا يتوافق مع احتياجاته التعليميه الخاصه وتهدف غرفة المصادر الى تزويد الطالب وتدريبه على المهارات اللازمه التي تتناسب مع احتياجاته التعليميه ليواكب بصوره اسرع مع متطلبات المنهاج الدراسي وذلك لمنع اي فشل في مشروع الدمج فالطالب الكفيف مثلا يحتاج الى التدريب على مهارات الحركه والاستقلاليه والحواس والتدريب على برايل بينما يحتاج الاصم الى مهارات اخرى مثل التواصل الرمزي او الشفهي او التدريب على النطق ومن هنا فان العمل في غرفة المصادر يحتاج الى فريق عمل متخصص .

الصف الخاص
هو الصف الذي يقضي به الطالب المعوق معظم وقته ويتلقى تعليمه على يدي مدرب خاص ويكون للصف الخاص مستويات:

صف خاص لطول اليوم لدراسي

صف خاص لجزء من اليوم الدراسي ويتم الدمج اثناء اوقات الفراغ او حصص النشاط مثل الفن والموسيقى والرياضه والتربيه المهنيه وغيرها من الانشطه الاخرى.

مرحلة تدريب الكادر التعليمي في المدرسه العامه:

يعتبر الكادر التعلمي العامل في المدرسه العامه من العناصر الاساسيه الي يعتمد عليها نجاح او فشل برنامج الدمج , من هنا فمن الضروري اتباع الخطوات التاليه للتاكيد من ان الكادر التعليمي سيكون عنصرا لنجاح برنامج الدمج وليس فشله.


-ضرورة دراسة طبيعة اتجاهات الكادر التعليمي وافكارهم ومعلموماتهم عن فئة الاطفال المستهدفين من برنامج الدمج.


-ضرورة تزويدهم بالمعلومات المناسبه والضروريه حول طبيعة الاحتياجات التربويه لهولاء الاطفال واساليب وطرق مواجهتها.

-دعوة الكادر التعليمي بالمدرسه لزيارة الموسسات المتخصصه لتعريفهم عن قرب على طرق واساليب التعامل مع هذه الفئات من الطلاب .

عقد المحاضرات والندوات العلميه ووالدورات التدريبه المناسبه بهدف تزويد الكادر التعليمي باهم المعلومات والمهارات والاساليب اللازمه لتعامل مع الاطفال المعوقين خلال برنامج الدمج .


مرحلة تعريف طلاب المدرسه العامه بالبرنامج:

يعتبر طلاب المدرسه العامه من العناصر الهامه جدا والاساسيه لنجاح برنامج الدمج او فشله لذا لا بد من تهيئتهم لبرنامج الدمج وخلق الاستعداد لديهم لتقبل الاطفال المعوقين ويتم ذلك بأتباع الخطوات التاليه :

عقد مجموعة من المحاضرات حول مواضيع التربيه الخاصه وتعريفهم بانواع الاعاقات والخصائص التي تميز شخصيات الاطفال المعوقين مع التركيز على قدراتهم الخاصه والجوانب الايجابيه في حياتهم.
مثلا :عرض افلام مناسبه عن الاطفال المعوقين خصوصا ما يتناول برامج الدمج في المدارس العامه او زيارة مدارس يتم فيها الدمج واجراء لقاءات مع الطلاب والمعلمين

مرحلة تحديد المنهاج الدراسي :

يعتمد تحديد المنهاج الدراسي وخطط واساليب التعليم المناسبه علي فئة الاطفال المعوقين المستهدفين من برنامج الدمج وعلى طبيعة البرنامج ذاته لكن من المهم التاكيد على المبادىء التاليه :
-ضرورة اختيار المعلم المناسب.

-ضرورة اختيار الاساليب والوسائل التعليميه المناسبه.

-ضرورة تحديد الاهداف التعليميه بطريقه قابله للملاحظه والقياس.

-ضرورة تحديد المعززات المناسبه واساليب استخدامها بطريقة تساعد على سرعة اكتساب الطالب للمعلومات والمهارات المرسومه في الاهداف التعليميه مع مراعاة مبدأ النجاح يقود الى النجاح.

-ضرورة الاستفاده من كل الامكانيات والموارد المتوفره في المدرسه بما يضمن الوصول للاهداف المقرره.

-ضرورة اختيار ادوات القياس المناسبه.


-ضرورة توثيق الملاحظات ونتائج القياس يصورة تسهل الارتقاء بالاهداف التعليميه من مرحله الى المراحل التي تليها .


مراحل الاجتماع باولياء الامور :
قبل البدء ببرنامج الدمج لا بد من التعرف على اتجاهات اولياء امور الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه نحو عملية الدمج وتهيئتهم لها ومناقشة كافة الامور المتعلقه ببرنامج الدمج ومدى استفادة اطفالهم جراء البرنامج وتخليصهم من اية مشاعر سلبيه تجاه اطفالهم في المدرسه العامه حيث يشعر بعض اولياء الامور بان ابنائهم ربما يكونون محط سخريه من باقي طلاب المدرسه كما انهم يشعرون بتدني قدرات اطفالهم وعدم تمكنهم من مجاراة باقي الطلاب الامر الذي قد يعرضهم لخبرات فشل ربما تزيد من عزلتهم .

ان مثل هذه المشاعر اذا وجدت تحتاج الى مجموعه من الخطوات اهمها :

عقد لقاءات فرديه مع الاهالي من قبل المرشد النفسي او الاخصائي الاجتماعي.

القيام بزيارات منزليه للوقوف على طبيعة اتجاهات باقي الاسره ونمط العلاقات الاجتماعيه داخل الاسره والتعرف على نقاط القوه التي يمكن استغلالها لصالح الطفل.

عقد لقاءات جماعيه بين اولياء الامور واخصائي الارشاد وتبادل الخبرات والاراء بين اولياء الامور ولابد من الاجتماع باولياء امور طلاب المدرسه العاديه للتاكد من تقبلهم لفكرة الدمج ومعرفة ردود أفعالهم.

نماذج التسجيل والمتابعه والسجلات :
نموذج دراسه اجتماعيه شامله تتضمن كافة المعلومات اللازمه عن الطفل وحالته وظروف اعاقته و ظروفه الاسريه من كافة الجوانب.
التقرير الطبي والتقرير التشخيصي
نماذج القياس.

نموذج الخطه التربويه والتعليميه الفرديه تتضمن:
الاهداف التعلميه العامه
الاهداف التعليميه الخاصه
اساليب التعليم المناسبه
الوسائل التعليميه المناسبه
المعلومات والمهارات المراد تعليمها للطالب
اساليب التقييم المناسبه



للدمج أثره الطيب إذا توافرت فيه مسببات النجاح ، حيث تأخذ المعاق من مجتمعه المنغلق إلى مجتمع أوسع .


--------------------------------------------------------------------------------
طارق الترامسي - برنامج القيادات
مديرية شمال سيناء
إلى أعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Good heart
المدير العام
avatar

انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم دمج صعوبات التعلم   السبت أبريل 16, 2011 2:35 pm

بارك الله فيك

طرح راائع



_________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي

وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي

فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي

دعوني أنم في ضريحي سعيدا ... وعذرا على كل ماض وآت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
 
مفاهيم دمج صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
قسم الارشاد
 :: استراتجيات التدخل والدمج
-
انتقل الى: