محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعلم التعاونى جزء من التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلاء محب عثمان احمد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: التعلم التعاونى جزء من التعلم النشط   الثلاثاء أبريل 12, 2011 3:41 pm

طريقة التعليم التعاوني:
هو تحويل التعليم من مجرد تلقي من المعلم إلى قضية مشاركة بين المتعلمين.
هو نوع من التعليم يتيح الفرصة لمجموعة من المتعلمين لا تقل عن أثنين ولا تزيد عن سبعة بالتعليم من بعضهم البعض داخل مجموعات يتعلمون من خلالها بطريقة اجتماعية أهدافاً وخبرات تعليمية تؤدي بهم في النهاية إلى بلوغ الهدف من الدرس .
– من مزايا التعليم التعاوني :
1- زيادة التحصيل العلمي – نظراً لتعليم المتعلمين من أقرانهم.
2- زيادة دافعية المتعلم لتعليم العلوم – نظراً لمشاركته ومساهمته الفعلية في الدرس .
3- شعور المتعلم بالإنجاز الذاتي .
4- النمو الاجتماعي للمتعلم – كالقدوة على الاتصال والحديث وإبداء الرأي .
5- تنمية الروح التنافسية بين المتعلمين كمجموعات وليس كأفراد .
6- تعوض عن نقص الإمكانات والأجهزة المعملية .
7- يتيح لهم فرصة المناقشة والحوار .
8 تهذب سلوك المتعلمين وبناء أخلاق اجتماعية مرغوبة كا لإنصات للمتحدث واحترام الرأي الأخر ومحبة المتعلمين لبعضهم وتعاونهم فيما بينهم .
من عيوب التعليم التعاوني :
1- لا يتعمق في المادة العلمية .
2- قد يكون سبباً لضياع الوقت – لأن المتعلمين قد يكثرون من الأسئلة .
3- قد يكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لاشتراك أكثر من متعلم في الإجابة .
4- قد يكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة بالدرس – لإطالة المعلم في الإجابة أو الخروج عن الموضوع المقرر.
5- يحتاج معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الصف.
خطوات تنفيذ التعليم التعاوني:
1- يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات صغير ويعين رئيسا لكل مجموعة
2- يقدم المعلم مقدمة بسيطة عن موضوع الدرس والمهام المناطة بكل مجموعة قد يكون الموضوع لجميع المجموعات موحداً أو يقسم موضوع الدرس بين المجموعات.
3- تقوم كل مجموعة بتقسيم العمل ( الدرس ) على أفرادها.
4- تخلص كل مجموعة إلى النتائج المطلوبة ويقدمها رئيس المجموعة للمعلم .
5- يقدم المعلم ملخصاً للنتائج التي توصلت إليها كل مجموعة عبارة عن ملخص الدرس
وأخيرا يقول ( سليبرمان ) وهو من العلماء المهتمين بالتعلم النشط :
• ما اسمعه أنساه .
• وما أسمعه وأراه ، أتذكر منه القليل .
• وما أسمعه وأراه وأطرح أسئلة عنه وأناقشه ، أبدأ في فهمه .
• وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه ، أكتسب المعرفة والمهارة معاً .
• وما أقوم بتدريسه للآخرين ، أتقنه جيداً .



#1
05-04-2010, 04:37 PM

<TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td class=alt2></TD>
<td noWrap>معلم متقاعد
vbmenu_register("postmenu_11846", true);

عضو ذهبي
</TD>
<td width="100%"> </TD>
<td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 825


</TD></TR></TABLE>
التعلم النشط ضرورة حتمية لنهضة التعليم






التعلم النشط ضرورة حتمية لنهضة التعليم
تطبيقا لا تنظيرا


دكتور / صلاح عبد السميع


وأخيرا من المؤكد أن التعلم النشط يقوم على معادلة مفادها :
معلم موجه ومرشد وميسر+ متعلم مشارك فاعل + بيئة تعليمية تعلميه آمنة وعادلة = تعلم حقيقي .
ودائما نحو تعلم نشط يؤدى لنهضة تعليمية في عالمنا العربي تطبيقا لا تنظيرا


المصدر
http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=4549
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم التعاونى جزء من التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة السمعية
-
انتقل الى: