محاوله للوصول
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 829894
ادارة المنتدي الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 103798
محاوله للوصول
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 829894
ادارة المنتدي الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Good heart
المدير العام
Good heart


انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً   الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً Emptyالأحد مايو 01, 2011 9:17 pm

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 56357


الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :



إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية واجتماعية
وجسمية وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً ،
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في
التركيز على تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية
وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية
وحصيلته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه
العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي .



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32


ومن أهم هذه الطرق :

1- طريقة سيجان Segainوضع سيجان برنامج التربية الخاصة ركز فيه على تدريب
حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش
فيها .

ومن الأسس
التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان أن تكون الدراسة للطفل ككل
وأن تكون الدراسة للطفل كفرد وأن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
وأن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة وأن يجد الطفل في المواد التي يدرسها
إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته وأن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم
يتعلم قراءاتها فكتابتها.



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32


2- طريقة منتسوري


ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة
الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية ، وقد وضعت برنامجها في
تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة
التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم ، وقد ركزت منتسوري في
برنامجها على تدريب حواس الطفل على تدريب حاسة اللمس عن طريق الورق المصنفر
المختلف في سمكه وخشونته وتدريب حاسة السمع عن طريق تمييز الأصوات
والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات وتدريب حاسة التذوق عن طريق
تمييز الطعم الحلو والمر والمالح والحامض وتدريب حاسة الإبصار عن طريق
تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام وتدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط .



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32




3- طريقة دسكدرس Descocudres


تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال
المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية ،
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في
التعليم المناسب لقدراتهم وإمكانياتهم ويراعى خصائص نموهم البدني والعقلي
والنفسي والاجتماعي ، وتتلخص خطوات برنامجها في تربية الطفل من خلال نشاطه
اليومي وتدريب حواسه وانتباهه وإدراكه وتعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة
من خبرته اليومية والاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقليا.ً



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32


4- طريقة الخبرة التربوية

نادى جون ديو J , Dewey بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال
طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً والتي تقوم
على أساس ربط ما يتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله ، ومن
برامج الخبرة التربوية برنامج ( كرستين إنجرام C , Ingram ) في كتاب (
تعليم الطفل بطيء التعلم ) ويتلخص في تنظيم الفصل حتى يكون ( وحدة العمل أو
الخبرة مركز اهتمام الطفل ) وأخذ موضوع ( وحدة العمل أو الخبرة ) من بيئة
الطفل ومن مواقف حياته اليومية وجعل هدف ( وحدة العمل أو الخبرة ) تنمية
مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين وكتساب الطفل السلوك الاجتماعي
المقبول وتنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري العضلي وتنمية اهتمامه
بالأنشطة خارج الفصل وإصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية وزيادة
معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية وتعليمه
القراءة والكتابة والحساب.



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32

5- طريقة المواد الدراسية

وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير
الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع وأشار دنكان إلى ضرورة
تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتآزره
العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات
والتعامل باللغة وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة
والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة



الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً 955
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً M32



م \ ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
 
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهم الطرق التربوية في تعليم المعاقين عقليا
»  كيف نعلم المعاقين عقلياً؟
» طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً
» أساليب وأدوات تقييم الذكاء والأداء العقلي لدي المتخلفين عقلياً
» توجيهات التربوية للآباء في مجال اللعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة العقلية
-
انتقل الى: