محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الترجمة العربية للاضطراب التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلاء محب عثمان احمد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: الترجمة العربية للاضطراب التوحد   السبت يناير 22, 2011 4:04 pm







اضطراب
التوحد0(الذاتوية)






اضطراب التوحد النمائىِ العصبى يتميّز بالتفاعلِ والإتصالِ الإجتماعيِ
الضعيفِ، وبالسلوكِ المقّيدِ والتكراريِ. تَبْدأُ هذه الإشاراتِ كُلّ قبل
a طفل عمره ثلاث سَنَواتِ [2]
يُؤثّرُ تَفَرّدُ على تشغيلِ بيانات في الدماغِ بتَعديل كَمْ خلايا عصبية ووصلاتهم
العصبية يُوصلانِ ويُنظّمانِ؛ هكذا هذا يَحْدثُ لَيسَ مفهومَ بشكل جيد جداً [3] هو
أحد الاِضطراباتِ المعترف بهاِ الثلاثة في طيفِ التَفَرّدَ (أي إس دي إس)، الأخرى
الإثنان أنْ تَكُونا متلازمةَ
Asperger، التي تَفتقرُ إلى التأخيراتِ في التطويرِ واللغةِ الإدراكيةِ،
وفوضى تطويرية واسعة الإنتشار لَيستْ محدّدةَ عادةً (مختصر عموماً كبي دي دي إن أو
إس)، التي تُشخّصُ عندما المجموعةَ الكاملةَ للمعاييرِ للتَفَرّدِ أَو متلازمةِ
Asperger لَمْ يُقابلا [4]


اضطراب التوحد


أي. ما مجموعه ستّة (أَو أكثر) مواد مِنْ
(1)، (2)، و



(3)، مَع على الأقل إثنان مِنْ (1)، وواحد
كُلّ مِنْ



(2) و(3):


(1) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ، ك


أظهرَ مِن قِبل على الأقل إثنان التالي:


(a) أَشّرَ ضعفاً في إستعمالِ الضعفِ


السلوك لا شفهي، مثل العينِ لمُرَاقَبَة
النظرةِ،



التعبير الوجهي، مواقف جسمِ، ويُأومأُ إلى


نظّمْ تفاعلاً إجتماعياً


(b) فشل لتَطوير عِلاقاتِ النظيرِ
يُخصّصُ



إلى المستوى التطويريِ


(c) a قلة إرادة تلقائيةِ للإشتِراك في


المتعة، مصالح، أَو إنجازات بأخرى


ناس (ومثال على ذلك: -، مِن قِبل a قلة عرض، جَلْب، أَو


إشارة أجسامِ الإهتمامِ)


(d) قلة التبادلِ الإجتماعيِ أَو
العاطفيِ



(2) ضعف نوعي في الإتصالِ، ك


أظهرَ مِن قِبل على الأقل أحد التالي:


(a) تأخير في، أَو قلة كليّة، تطوير


اللغة المنطوقة (لَيستْ مصحوبة بمحاولةِ


للتَعويض خلال الأنماطِ البديلةِ


إتصال مثل البادرةِ أَو المايمِ)


(b) في الأفرادِ بالخطابِ الكافيِ،
أَشّرَ



الضعف في القدرةِ لبَدْء أَو تَحَمُّل a


محادثة مَع الآخرين


(c) إستعمال نمطي وتكراري مِنْ
اللغةِ أَو



اللغة التمييزية


(d) قلة تخيّليةِ تلقائيةِ مختلفةِ


تُخصّصُ مسرحيّةُ أَو مسرحيّةُ تقليديةُ
إجتماعيةُ إلى



المستوى التطويري


(3) أنماط نمطية وتكرارية ومقيّدة


سلوكِ، مصالح، ونشاطات كما أُظهرتْ


مِن قِبل على الأقل أحد التالي:


دي إس إم الرّابع


معاييرالتوحد


(a) يُحيطُ إنشغالاً بواحد أَو أكثرِ


الأنماط النمطية والمقيّدة للإهتمامِ تلك


شاذّةُ أمّا في الكثافةِ أَو البؤرةِ


(b) تمسّك صلب على ما يبدو إلى
معيّنِ،



روتينات أَو طقوس غير وظيفية


(c) تكلّف محرّك نمطي وتكراري


(ومثال على ذلك: -، خَفَقان الإصبعِ أَو
اليَدِّ أَو اللَفّ أَو المركّبِ



حركات الجسمِ الكاملةِ)


(d) إنشغال دائم بأجزاءِ الأجسامِ


بي. تأخيرات أَو إشتِغال شاذّ في الأقل أحد


المناطق التالية، بالبدايةِ قبل العُمرِ، 3
سَنَواتِ:



(1) تفاعل إجتماعي،


(2) لغة كما هو مستعمل في إتصال إجتماعي، أَو


(3) مسرحيّة رمزية أَو بارعة.


سي. الإضطراب لَمْ يُفسّرْ بشكل أفضل مِن
قِبل



اطراب Rett أَو فوضى طفولةِ الغير تكامليةِ.


اضطراب Asperger


أي. الضعف النوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ، ك


أظهرَ مِن قِبل على الأقل إثنان التالي:


(1) أَشّرَ ضعفاً في إستعمالِ الضعفِ


السلوك لا شفهي، مثل العينِ لمُرَاقَبَة
النظرةِ،



التعبير الوجهي، مواقف جسمِ، ويُأومأُ إلى


نظّمْ تفاعلاً إجتماعياً


(2) فشل لتَطوير عِلاقاتِ النظيرِ يُخصّصُ


إلى المستوى التطويريِ


(3) a قلة إرادة تلقائيةِ للإشتِراك في


المتعة، مصالح، أَو إنجازات بأخرى


ناس (ومثال على ذلك: -، مِن قِبل a قلة عرض، جَلْب، أَو


إشارة أجسامِ الإهتمامِ إلى الناسِ الآخرينِ)


(4) قلة التبادلِ الإجتماعيِ أَو العاطفيِ


بي. الأنماط النمطية والتكرارية والمقيّدة


سلوكِ، مصالح، ونشاطات، كما أُظهرَ


مِن قِبل على الأقل أحد التالي:


(1) يُحيطُ إنشغالاً بواحد أَو أكثرِ


الأنماط النمطية والمقيّدة للإهتمامِ تلك


شاذّةُ أمّا في الكثافةِ أَو البؤرةِ


(2) تمسّك صلب على ما يبدو إلى معيّنِ،


روتينات أَو طقوس غير وظيفية


(3) تكلّف محرّك نمطي وتكراري


(ومثال على ذلك: -، خَفَقان الإصبعِ أَو
اليَدِّ أَو اللَفّ، أَو مركّب



حركات الجسمِ الكاملةِ)


(4) إنشغال دائم بأجزاءِ الأجسامِ


سي. الإضطراب يُسبّبُ هامَّ سريرياً


ضعف في آخرِ أو مهنيِ أو إجتماعيِ


المناطق المهمة مِنْ الإشتِغال.


دي. ليس هناك تأخير عامّ هامّ سريرياً في


لغة (ومثال على ذلك: -، يَكْتبُ أعزبُ كلمات
مستعمل من قبل العُمرِ، سنتان،



العبارات الصريحة مستعملة من قبل عُمرِ، 3
سَنَواتِ).



إي. ليس هناك تأخير هامّ سريرياً في


التطوير الإدراكي أَو في تطويرِ


مهارات مساعدة عُمرِ الذاتيةِ الملائمةِ،
سلوك تكيفي



(ما عدا في التفاعلِ الإجتماعيِ)، وفضول


حول البيئةِ في الطفولةِ.


إف. المعايير لَمْ تُقابلْ لمعيّنةِ أخرى


الفوضى التطويرية الواسعة الإنتشار أَو داء
الفصام.



اضطراب Rett


أي. كُلّ التالي:


(1) قبل الولادة والولادي الطبيعي على ما
يبدو



التطوير


(2) تطوير psychomotor طبيعي على ما يبدو


خلال الشهورِ الأولى الـ5 بعد الولادةِ


(3) محيط رئيسِ طبيعيِ عِندَ الوِلادَةِ


بي. بداية كُلّ المتابعة بعد فترةِ


التطوير الطبيعي:


(1) إبطاء نمو الرئيسِ بين أعمارِ 5


و48 شهر


(2) خسارة اليَدِّ الهادفةِ المُكتَسَبةِ
سابقاً



مهارات بين بأعمار 5 و 30 شهر ب


التطوير اللاحق لليَدِّ النمطيةِ


حركات (وبمعنى آخر: . ، عَصْر يَدِّ أَو غسيل
يدويِ)



(3) خسارة الإرتباطِ الإجتماعيِ مبكراً في
الفصلِ



(بالرغم من أن التفاعلِ الإجتماعيِ في أغلب
الأحيان يُطوّرُ لاحقاً)



(4) ظهور المشيةِ أَو الصَندوقِ المُنسّقِ
المريضةِ



الحركات


(5) أضعفَ معبّرَ وقابلَ بشدَّة


تطوير لغةِ مَع psychomotor حادّ


التأخر


اضطراب الطفولةِ الغير تكامليةِ


أي. تطوير طبيعي على ما يبدو على الأقل


السنتان الأوليتان بعد الولادةِ كما هي
مُظهَرة من قبل



حضور العُمرِ يُخصّصُ شفوياً ولا شفهيَ


الإتصال، عِلاقات إجتماعية، مسرحيّة، و


السلوك التكيفي.


بي. خسارة هامّة سريرياً مُكتَسَبةِ سابقاً


مهارات (قبل العُمرِ، 10 سَنَواتِ) في الأقل
إثنان مِنْ



المناطق التالية:


(1) لغة معبّرة أَو قابلة


(2) مهارات إجتماعية أَو سلوك تكيفي


(3) سيطرة المثانةَ أَو الأمعاءَ


(4) مسرحيّة


(5) مهارات محرّكة


سي. حالات شذوذ إشتِغال في الأقل إثنان مِنْ


المناطق التالية:


(1) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ


(ومثال على ذلك: -، ضعف في السلوكِ لا شفهيِ،
فشل



لتَطوير عِلاقاتِ النظيرِ، قلة إجتماعيةِ أَو


التبادل العاطفي)


(2) ضعف نوعي في الإتصالِ


(ومثال على ذلك: -، تأخير أَو قلة اللغةِ
المنطوقةِ، عدم قابلية إلى



إبدأْ أَو تحمّلْ a محادثة، بسّطَ و


الإستعمال التكراري للغةِ، قلة makebelieve مختلفة


مسرحيّة)


(3) أنماط نمطية وتكرارية ومقيّدة


سلوكِ، مصالح، ونشاطات، تَضْمين


stereotypies المحرّك والتكلّف


دي. الإضطراب لَمْ يُفسّرْ بشكل أفضل مِن
قِبل



الفوضى التطويرية الواسعة الإنتشار المعيّنة
الأخرى



أَو بداءِ الفصام.


قائمة المختصراتِ المستعملةِ عموماً


المختصراتَ المستعملةَ عموماً الأكثر:


تيار متردد = إتصال تزايدي


أي بي أي = طبّقَ تحليلَ سلوكِ - a أساسه بحث


إقتربْ إلى المعالجةِ


أي بي آي إكس = لوحة منطقةِ لحالاتِ العجز
التطويريِ



عايدة = قانون أمريكي للمعوَّقين - تشريع ذلك


يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَك تَحْصلُ على الخدماتِ


أضفْ = مرض ضعف التركيز - يُواجهُ صعوبة


بَقاء على المهمّةِ


أي دي إتش دي = عجز إنتباهِ Hyperactivity فوضى - زيادة


النشاط الطبيعي وبَقاء الصعوبةِ على المهمّةِ


أي إتش أي = جمعية Hyperlexia أمريكية


جزيرة = علاج تكاملِ سمعيِ


قوس = جمعية للمواطنين المتخلّفون عقلياً -
50 بعمر سنةً



تنظيم للناسِ بحالاتِ العجز وعوائلِهم


أي بي دي = فوضى معالجة سمعيةِ


ك= متلازمة Asperger - a نوع التَفَرّدِ الشغَّالِ مستوى
عالي



آسا = مجتمع تَفَرّدِ أمريكا - منظمة وطنية


أي إس أي إس بي = مجتمع تَفَرّدِ أمريكا، Santa باربرة


فصل -
فصل محليّ



أي إس دي = فوضى طيفِ تَفَرّدِ - a نوع عطلِ الدماغِ


أي إس إتش أي = خطاب أمريكي - جلسة لغةِ Assoc.


أي إس إل = لغة إشارات أمريكية - يَتّصلُ بكَ


الأيدي، لَيسَ كلماتَ


في = تقنية Assistive - الأدوات التي تُساعدُك، مثل


لوحات مفاتيح أَو كراسي معوّقين


يُمْكِنُ أَنْ = يُعالجُ تَفَرّداً الآن
- كرّستْ منظمةَ إلى



إيجاد a علاج للتَفَرّدِ


سي أي بي دي = فوضى معالجة سمعيةِ مركزيةِ


سي دي دي = فوضى طفولةِ الغير تكامليةِ


سي بي = شلل مخي


دان! = تَفَرّد هزيمةِ الآن! - a مشروع الذي يُركّزُ على


البحث والمعالجة الطبيّة الحيوية


دي دي = عطّلَ تنموياً أَو تنموياً


المتأخر -
لا يُقابلُ كُلّ المَعالم المثالية



دي دي إس = قسم الخدماتِ التطويريةِ


دي آي آر = تطويري / إختلافات فردية / Relationshipbased


النظرة


(مَعروف كذلك بِFloortime أَو نموذج جرينسبان)


غير = عَيّنَ خدمةَ تعليميةَ


دي أو بي = تأريخ ميلاد


دي إس = مرض المغولية


دي إس آي = عطل التكاملِ الحسّيِ - آخر


مختصر لسِد


دي تي تي = تعليم محاكمةِ منفصلِ - a نوع تعليم


التقنية إستعملتْ في أي بي أي.


دي إكس = تشخيص أَو فوضى - الذي الإختصاصي يَقُولُ بأنّك عِنْدَكَ


إي سي إس إي = تعليم طفولة مبكرةِ الخاصِّ


إي إف أي = حوامض سمينة ضرورية - أجزاء غذائِنا تلك المساعدةِ نَعتقدُ


إي بي دي = فوضى عاطفية وسلوكية


إي آي = مبكراً تدخّل (بداية مبكّرة أيضاً)
- علاج



مجهّز إلى الأطفالِ تحت بعمر 3 سنوات


إي إن تي = أذن وأنف وحنجرة


إي إس واي = مدّدَ سنة دراسيةَ - برمجة مدرسةِ


أثناء الإستراحةِ الصيفيةِ


إف أي بي إي = تعليم عامّ ملائم مجّاني


إف سي = سهّلَ إتصالاً


إف آر أي إكس أي = هشّة إكس متلازمة


إزميل = عمّمَ فوضى قلقِ


جي دي دي = تأخيرات تطويرية عالمية


جي إف / سي إف = خالي مِنْ الغرويّة / حمية
خالية مِنْ بروتين جبن (حنطة ومعمل ألبان)



إتش إف أي = تَفَرّد شغَّال عالي - يُمْكِنُ أَنْ يَتكلّمَ، يَلْبسُ الملابسَ،


الخ. ، لكن لَيسَ جيدَ إجتماعياً


مرحباً = ضعيف السّمع


إتش أو إتش = ثقيل السمع


هوية = عجز ثقافي - صعوبة تُخمّنُ أشياء


فكرة = أفراد بفعلِ تعليمِ حالاتِ العجز


-
تشريع الذي يُمْكِنُ أَنْ يَحْصلَ عليك تُصلّحُ



آي إي بي = خصّصَ برنامجَ تعليمِ - خطة لأي غرض


خدمات أَو مساكن طفلكِ سَيَستلمُ


آي إف إس بي = خصّصَ خطةَ خدمةِ عائليةِ


معامل الذّكاء = معامل ذّكاء - كَمْ حَسناً أنت عَمِلتَ على a


الإختبار القياسي


إل دي = صعوبة تعلّم


مرج = وكالة تعليمِ محليّةِ (عادة منطقة
المدرسةَ)



قفزة = يَتعلّمُ برنامجَ تَفَرّدِ إغناءِ


إل إف أي = تَفَرّد شغَّال منخفض - يَحتاجُ الكثير مِنْ المساعدةِ للعُبُور


إل كْي إس = عربة Kleffner متلازمة - a شكل الحُبسةِ مَع


نشاط شبه الحجز


إل آر إي = أقلّ البيئةِ التقييديةِ - يَعطي الطفلَ


أكثر الحريةِ محتملةِ


إم بي دي = عطل دماغِ أقل ما يمكنِ (إعلان
اسمِ آخرِ (إتش) دي



عُرِفَ مِن قِبل)


إم دي = نموّ شاذ عضلي


إم إتش = يُضاعفُ مُعاقاً - أكثر مِنْ تشخيص واحد أَو


الفوضى


السّيد = تأخر عقلي


تصوير بالرّنين المغناطيسي = تصوير رنينِ
مغناطيسيِ -
a
طريق لمَسْح



الدماغ لرُؤية النشاطِ


إن آي سي يو = وحدة عنايةِ مركّزةِ وليديةِ
- مستشفى



قسم للأطفال الرُضَّع المواليد الجددِ المرضى
جداً



إن إل دي = صعوبة تعلّم لا شفهية


إن تي = مثالي بشكل عصبي (تَطوير عادة)


أو 2 = أوكسجين


أو سي دي = فوضى إستحواذية إلزامية - لا تَستطيعُ التَوَقُّف


السلوك المُتَأَكِّد


الشاذّ = فوضى متحدّية معارضة


أو إتش آي = ضعف صحةِ آخرِ


أو آي = ضعف تجبيري


أو تي = علاج مهني أَو معالج مهني


بي أي آي = حماية وAdvocacy، المحدودة. (يُحرّرُ دفاعاً
قانونياً



الخدمة زوّدتْ بالحالةِ)


بي دي دي = اِضطرابات تطويرية واسعة الإنتشار
(الصنف



اِضطراباتِ التي تُحيطُ تَفَرّداً)


بي دي دي إن أو إس = فوضى تطويرية واسعة
الإنتشار لَيستْ



محدّد عادةً


بي إي سي إس = نظام إتصالِ تبادلِ صورةِ


بي آي سي يو = وحدة عنايةِ Pediatric المركّزة


بي آر تي = معالجة رَدِّ محوريةِ - أعمال على التَحْسين


“ سلوك محوري ” مثل الحافزِ


بي تي = علاج طبيعي أَو معالج طبيعي


بي تي إس دي = فوضى إجهادِ بريدِ المؤلمةِ
- أثر
a


التجربة المخيفة


آر دي آي = تدخّل تطويرِ علاقةِ


آر تي آي = رَدّ إلى التدخّلِ


إس بي سي إي أو = مكتب تعليمِ مقاطعةِ Santa باربرة


إس سي = منسّق خدمةِ (حالة mgr مِنْ تي سي آر سي)


سي = تكامل حسّي - العلاج الذي يُساعدُ على مُوَازَنَة و


الحسّاسية


سِد = عطل تكاملِ حسّيِ


إس إل دي = صعوبة تعلّم معيّنة


إس إل آي = خطاب / ضعف لغةِ


إس إل بي = إخصائي أمراض لغةِ خطابِ


إس بي دي = فوضى سيمانطيقية واقعية


أسرعَ = تعليم خاصّ


إس إس أي = إدارة ضمان إجتماعي


إس إس دي = عجز ضمان إجتماعي


إس إس آي = دخل أمنِ إضافيِ


إس تي = علاج نطق


تي بي آي = جرح دماغِ مؤلمِ


تي سي آر سي = مركز إقليمي ثلاثي مقاطعات
- موزّع محليّ



خدماتِ للناسِ بحالاتِ العجز التطويريِ


Teacch = معالجة وتعليم Autistic و


عطّلَ الإتصالُ ذو العلاقةُ الأطفالُ


تي إس = متلازمة Tourette - يَفشي السرَّ العباراتَ، تشنجات لاإرادية
تلقائية



تي إكس = معالجة أَو علاج


يو أي = يَفْتحُ تَفَرّداً


يو سي بي = وحّدَ جمعيةَ شلل مخي


في = ضعف بصري - لا يَستطيعُ رُؤية حَسناً جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل حياتى
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الترجمة العربية للاضطراب التوحد   السبت يناير 22, 2011 11:54 pm


اعاقةRETT يقل حجم الراس
وتعوق النمو الحركى فينتهى
به المطاف على كرسى ولاتتحرك
يده والمسئول عن هذه الاعاقة
جين
يسمى MECP2
شكراااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنزي عماد
عضو فعال


عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الترجمة العربية للاضطراب التوحد   السبت مارس 05, 2011 11:49 pm

موضوع جميل
شكرا علي المجهود الرائع
وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دعاء عمر عبد الحافظ
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: شكراااااااا   الأحد مارس 06, 2011 1:11 pm

شكرا الاء واحب ان اضيف ان الترجمة العربية تفتقر للمرونه
ثانيا لابد ان نشير للاعاقة علة على انها condition
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الترجمة العربية للاضطراب التوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة العقلية
-
انتقل الى: