محاوله للوصول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Good heart
المدير العام
avatar

انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    السبت يناير 22, 2011 9:06 pm










دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة


لابد
من أن يكون معلم التربية الخاصة المعني بعملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات
الخاصة في المدرسة أن يكون قد تم إعداده تربويا


وتعليميا بطريقة جيدة
وقادر على تقديم أوجه العون والمساعدة للمعلم العادي ويكمن هذا الدور في
النقاط التالية:-



1. تقديم العون والمساعدة للمعلم العادي من خلال
تحديد مستوى الأداء الحالي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكذلك طبيعة


المشكلات الصحية / السلوكية / التربوية التي يعاني منها .

2. مساعدة المعلم العادي على طرق التواصل مع الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة
3. مساعدة
المعلم العادي في تفهم خصائص الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك استنادا
إلى مراعاة الفروق الفردية ومراحل النمو


التي يمر بها الطالب .

4. وضع بعض الأهداف التي يراد تحقيقها سواء كانت طويلة المدى أو قصيرة المدى

5. توفير التعليم الزائد .

6. اعداد الخطط الدراسية والعلاجية للمعلم العادي .






الدور الذي يمكن أن يقوم به المعلم العادي في فصول ومدارس الدمج

:-
o تعديل محتوى المنهاج ولو بشكل مبسط أو مبدئي

.
o التركيز على تعليم مهارات أساسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لايتضمنها البرنامج التدريبي العادي .

o توفير بيئة صفية تختلف عن البيئة الصفية العادية .

o تغيير استراتيجيات التدريس مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والتركيز على التدريس الفردي .

o التركيز على نقاط الضعف التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقوية الجوانب الإيجابية ونقاط القوة للطالب.

o عدم التركيز على جوانب القصور التي يعاني منها الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة .

o تطوير اتجاهات إيجابية نحو الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

o ضرورة التنسيق الفاعل مع إدارة المدرسة لتذليل العقبات التي تعترض تقدم الطالب في مختلف الجوانب الأكاديمية والشخصية

والاجتماعية

.

o إقامة علاقة إيجابية واتصال دائم مع أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء البرامج التعليمية والتربوية المفتوحة له
.

o تقديم التعزيز اللفظي والمادي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقدمه الأكاديمي والسلوكي والانفعالي والاجتماعي .

o تعزيز عملية التفاعل الإيجابي بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وزملائهم العاديين .

o التنسيق الفاعل بين المعلم العادي ومعلمي التربية الخاصة كلما دعت الضرورة لذلك .

o تطبيق المناهج باستخدام أساليب وطرق فعالة .

o تقييم تحصيل الطلبة من المعارف والمهارات والقيم بواسطة الاختبارات الشفهية والتحريرية .

o اختيار أساليب فعالة في التشويق تناسب حالة كل إعاقة .

o اعداد الدرس بشكل يجنب الطالب الوقوع في الأخطاء .


المرجع: عميرة ، أ . صلاح عميرة . الدمج التربوي للمعاقين عقلياً بين التأييد والمعارضة . الملتقى الثاني للجمعية الخليجية للإعاقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
امل حياتى
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    الأحد يناير 23, 2011 12:11 am




موضوع مفيد
يوكد على ضرورةاتحاد معلم التربية الخاصة


ومعلم الفصل واولياء الامور والمجتمع
لانهم الاساس فى تحدى الاعاقة

ونجاح فكرة الدمج

بارك الله فيكى


عدل سابقا من قبل امل حياتى في السبت مارس 05, 2011 1:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahar
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    الثلاثاء يناير 25, 2011 8:29 pm

موضوع جميل

فالمعلم اساس العمليه التعليميه

لو كان كويس نتنبأ بأن التعليم سيودى هدفه بأذن الله

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان نظمى عبد اللطيف
عضو عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    الخميس مارس 03, 2011 12:29 pm



موضوع جيد

واحب ان اقول
يجب التركيز علي نقاط الضعف و تدعيم نقاط القوه

توفير بيئه صفيه تختلف عن البيئه العاديه

توفير التشويق

االتنسيق مع اداره المدرسه لتسهيل العوائق

اقامه علاقه ايجابيه مع الوالين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنزي عماد
عضو فعال


عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    السبت مارس 05, 2011 10:48 am

موضوع جميل
المعلم اساس العمليه التعليميه
لذلك يجب ان يكون المعلم علي مستوي عالي من التدريب
شكرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيماء
عضو عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    السبت مارس 05, 2011 10:56 am

موضووووع جميل
بس ياريت نحول ان ننمى من ثقافة المعلم شووويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو عضو نشيط


عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة    الأربعاء مارس 09, 2011 12:01 am

موضوع مهم جدا بارك الله فيكى صافى وكمان لازم ناكد على ضروره التعاون بين المعلم واولياء الامور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
قسم الارشاد
 :: استراتجيات التدخل والدمج
-
انتقل الى: