محاوله للوصول
طرق التواصل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طرق التواصل  829894
ادارة المنتدي طرق التواصل  103798
محاوله للوصول
طرق التواصل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طرق التواصل  829894
ادارة المنتدي طرق التواصل  103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق التواصل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نها




انثى

عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

طرق التواصل  Empty
مُساهمةموضوع: طرق التواصل    طرق التواصل  Emptyالأربعاء مارس 02, 2011 10:22 pm

هناك ثلاثة طرق للتواصل هى :

(1) الطريقة اللفظية : Oral Communication
وتقوم هذه الطريقة فى التواصل على تعليم الأطفال ضعاف السمع أو الصم
استخدام الكلام كما هو الحال لمن لا يعانون من إعاقة سمعية ، وقد بدأت
الطريقة اللفظية تكتسب اهتماما أكبر كوسيلة من وسائل الاتصال فى تعليم
المعوقين سمعيا فى منتصف القرن التاسع عشر .

واستخدام الطريقة اللفظية يتضمن تدريب البقايا السمعية عند الطفل وهو ما
يعرف بالتدريب السمعى Auditory Training .. إضافة إلى ذلك فإنها تتضمن
تعليم الطفل قراءة الكلام Speech Reading ويؤكد على ضرورة استخدام المعينات
السمعية :-

(أ‌) التدريب السمعى Auditory Training
ويقصد به تعليم الطفل المعوق سمعيا لتحقيق الاستفادة القصوى من البقايا
السمعية المتوفرة لديه ، ويشتمل التدريب السمعى على تدريب الطفل على
الإحساس ، والوعى بالأصوات المختلفة فى البيئة وتمييز أصوات الكلام .

وللتدريب السمعى دور هام فى تطوير قدرة الطفل على السمع ، وتطوير النمو
اللغوى لدى الطفل خاصة إذا ما تم البدء بتقديم التدريب فى سن مبكرة ، ويفضل
أن يستعين المعلم أو الوالدين بالتقنيات الحديثة أثناء تدريبهم للطفل على
التدريب السمعى وعدم الاعتماد على السماعة الفردية التى يضعها الطفل .
وتمتاز أجهزة التدريب السمعى بأنها توفر للطفل صوتا أكثر نقاءا ، ومستوى
ثابتا من شدة الصوت بغض النظر عن بعد الطفل عن مصدر ذلك الصوت . كما أنه
يمكن ضبط هذه الأجهزة والتحكم فيها بما يلائم حاجة الطفل .

(ب‌) قراءة الكلام Speech Reading
ويشار إلى قراءة الكلام أحيانا بقراءة الشفاه Lip Reading ويقصد بذلك تعليم
الطفل المعوق سمعيا على استخدام ملاحظاته البصرية لحركة الشفاه ومخارج
الأصوات ، بالإضافة إلى بقايا السمع من أجل فهم الكلام الموجه إليه ، وهناك
أساليب مختلفة لتعليم قراءة الكلام منها الأسلوب التحليلى الذى يقوم على
تجزئة الكلمة إلى مقاطع لفظية لتعليم الطفل تمييزها ، ومن ثم يجمع بين هذه
المقاطع ليميز الكلمة كاملة ، وهنالك أسلوب آخر يقوم على تعليم الطفل فهم
معنى النص أولا ، ومن ثم تمييز الشفتين عند نطق أصوات بعض الحروف ، علاوة
على أن بعض الحروف ( الحروف الحلقية ) لا تظهر على الشفتين ، فإن البعض
يستخدم حركات اليد أمام الوجه لمساعدة قارئى الشفاه لتمييز تلك الأصوات
الصعبة ويعرف هذا الأسلوب بأسلوب الكلام المر مز ، وبالطبع فإن الطريقة
اللفظية لا تقتصر على تعليم الطفل فهم كلام الآخرين ، وإنما تعلم الكلام
أيضا وعلاج عيوب النطق ، وهناك إحدى طرق التدريب على النطق وهى طريقة اللفظ
المنغم ، وتقوم هذه الطريقة على استخدام الحركات الجسمية خاصة حركات الجزء
العلوى من الجسم وتدريبات التنفس المختلفة فى التدريب على النطق ، ويعتقد
أنصار هذه الطريقة بأن الحركات الجسمية المصاحبة للموسيقى تساعد فى إخراج
الأصوات وإتقانها .

(2) الطريقة اليدوية Manual Communication
وتشير الطريقة اليدوية فى الاتصال إلى استخدام اليدين فى التعبير بدلا من
النطق اللفظى ، وتقسم الطريقة اليدوية إلى الإشارة الكلية وأبجدية الأصابع
وغالبا ما يصطلح على الطريقة اليدوية فى الاتصال بلغة الإشارة .

فى الإشارة الكلية يتم استخدام إشارة محددة بواحدة من اليدين أو كليهما
للدلالة على شئ ما ، وما من شك أن الإشارات المستخدمة يتم التعارف عليها
بعد شيوع استخدامها .
وفى كثير من الحالات يقوم المختصون بجمع هذه الإشارات التى يستخدمها
الأشخاص الصم فى أماكن سكناهم ومجتمعاتهم المحلية ، ومن ثم تنقيح هذه
الإشارات وتوثيقها واستخدامها فى التعليم على مستوى أوسع ، وعليه فإن لغة
الإشارة تختلف من قطر إلى آخر، وإن كان هناك درجة من التشابه فى بعض
الإشارات ، وبالنسبة للموضوعات المستجدة فى المجتمع كالمستحدثات
التكنولوجية فإنه يتم استحداث الإشارات اللازمة من قبل المختصين العاملين
فى مجال لغة الإشارة .

أما بالنسبة لأبجدية الأصابع فهى عبارة عن استخدام أصابع اليدين فى تهجئة
الحروف المختلفة وذلك بإعطاء كل حرف شكلا معينا ، ويتم التفاهم بين مستخدمى
أبجدية الأصابع عن طريق حركات الأصابع وتهجئة الكلمات يدويا بدل نطقها
لفظيا .

(3) التواصل الكلى Total Communication
طريقة التواصل الكلى عبارة عن استخدام أكثر من طريقة من الطرق السابقة معا
فى الاتصال مع الصم ، كما تتضمن أيضا طريقة تنمية البقايا السمعية ، وتعتبر
طريقة التواصل الكلى من أكثر طرق الاتصال شيوعا فى الوقت الحاضر ، ويعتبر
الكثيرون أن استخدام اللفظ والإشارة معا أثناء الحديث مع الطفل الأصم يساعد
فى التغلب على الثغرات التى قد تنجم عن استخدام أى منهما بشكل منفرد علاوة
على أن هذه الطريقة تستجيب بشكل أفضل للخصائص المتميزة لكل طفل ، فالأطفال
الذين يتقنون أبجدية الأصابع نستخدم فى حديثنا معهم اللفظ وأبجدية الأصابع
، بينما نقرن اللفظ بالإشارة الكلية بالنسبة لمن يتقنون الإشارة ولا
يتقنون أبجدية الأصابع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلاء محب عثمان احمد
عضو جديد
آلاء محب عثمان احمد


عدد المساهمات : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

طرق التواصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التواصل    طرق التواصل  Emptyالخميس مارس 03, 2011 9:35 am

الموضوع حيوي ومهم وعجبتنى فكرة الطريقة اليدوية Manual Communication
وتشير الطريقة اليدوية فى الاتصال إلى استخدام اليدين فى التعبير بدلا من
النطق اللفظى ، وتقسم الطريقة اليدوية إلى الإشارة الكلية وأبجدية الأصابع
وغالبا ما يصطلح على الطريقة اليدوية فى الاتصال بلغة الإشارة . شكرا على الاضافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Good heart
المدير العام
Good heart


انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

طرق التواصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التواصل    طرق التواصل  Emptyالسبت مارس 05, 2011 4:51 pm

فعلا يا الاء انا اول ما قريت الاتصال اليدوى

عرفت انها لغه الاشاره

لكن زى ما شفنا فى مدرسه الامل انهم بيستخدموا

التواصل الكلى ليتناسب مع مستويات التلاميذ المختلفه

شكرا نهى
طرق التواصل  15630-a-23-8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

طرق التواصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التواصل    طرق التواصل  Emptyالأحد مارس 06, 2011 9:17 am

موضوع جميل ومفيد
خصوصا
الطريقة اليدوية Manual Communication
وتشير الطريقة اليدوية فى الاتصال إلى استخدام اليدين فى التعبير بدلا من
النطق اللفظى ، وتقسم الطريقة اليدوية إلى الإشارة الكلية وأبجدية الأصابع
وغالبا ما يصطلح على الطريقة اليدوية فى الاتصال بلغة الإشارة .


طرق التواصل  02c7c_1615
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نرشد الام كى تتغلب على اعاقة التوحد لدى طفلها بمهارة التواصل بالبصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة السمعية
-
انتقل الى: