محاوله للوصول
الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 829894
ادارة المنتدي الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 103798
محاوله للوصول
الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 829894
ادارة المنتدي الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نها




انثى

عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي   الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Emptyالأربعاء مارس 02, 2011 10:26 pm

الطفولة هي صانعة المستقبل, وهى عماد وأساس تقدم اى امة من الأمم, وهى
مرحلة أساسية في حياة الإنسان ففيها تتعدد المعالم الرئيسية لشخصيته وفيها
يكتسب الاتجاهات, العادات والسلوكيات وتتكون لدية مفاهيم عن القيم
الاجتماعية التي تتفق مع مجتمعة.

ومن أهم وسائل التنمية البشرية لجميع أفراد المجتمع, وتكون التنمية
بالتعليم, ويعتبر التعليم من أهم الحقوق الأساسية للأفراد المعوقين
بالإضافة إلي حق العمل والحقوق الأخرى, وقد أشارت التشريعات والقوانين في
البلدان المختلفة إلي واجب تقديم الخدمات التربوية بما يتناسب وطبيعة
الإعاقة للفرد المصاب بها والوصول به إلى أقصى درجة ممكنة تسمح به قدراته
وطاقاته.

لذا فقد وجهت الاهتمامات على كل المستويات للنهوض بالطفل المعوق. والطفل
المعوق عنصر من عناصر المجتمع المكون له. والإعاقة هي التي تسبب معاناته
وتهدد سلامته وقد تكون عثرة في طريق تنميته الشاملة, ما لم تقدم له
الرعاية, التدريب والتوجيه المناسب لأعاقته.

ولما كان من الحتمية الإنسانية والخلقية إتاحة الفرصة لكل فئات المجتمع في
إظهار حقوقها في البحث والدراسة والتحليل كانت الحاجة ماسة لكشف النواحي
والقدرات الخاصة بالمعاقين وبخاصة فئة المعاقين سمعيا والعمل علي تنمية تلك
القدرات وبصفة خاصة إكسابهم استراتيجيات التنظيم الذاتي للنهوض بمستواهم
التعليمي والأكاديمي.

لقد عرف الإنسان الإعاقة السمعية منذ القدم, وقد ذكر المعوقون سمعيا في الكتب السماوية
حيث قال الله تعالي:.
"وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون"
(سورة السجدة, جزء من آية 9)

وقال أيضا في كتابة العزيز:.
"والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا, وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون"
(سورة النحل, آية 78)
وكان المعوقون سمعيا أول الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة الذين قدمت لهم
الخدمات التربوية والتأهيلية, وتمثل ذلك في مدرسة الصم التي أسسها راهب
أسباني يدعى دى لايون ( De Leon )
عام 1578.
(جمال الخطيب,منى الحديدى, 1997)

وتعد مشكلة الطالب المعاق سمعيا من المشكلات التي تواجه مجتمعنا الحديث
نظرا لما تمثله حاسة السمع من أهمية خاصة للفرد, فالإعاقة السمعية تحجب
الفرد من المشاركة الايجابية مع من حوله, علاوة علي حرمانه من الخبرات
اللازمة لاكتساب اللغة والكلام.
(محمد السيد حلاوة, 387:1993)

ويشير حمدى أبو الفتوح إلي أن الإعاقة السمعية تجعل اتصالات الطفل الأصم
صعبة وهذا من شأنه أن يجعل سلوك هذه الفئة من الأطفال جامدا بدرجة خطيرة,
وتعد فئة المعاقين سمعيا إحدى فئات المعاقين والتي تعاني من مشكلات تؤثر في
الأداء التربوي تأثيرا سلبيا وبدرجة كبيرة.
(حمدى أبو الفتوح, 13:1987)

وتعتبر رعاية المعاقين سمعيا حقا لابد ان يوفره لهم المجتمع تحقيقا لمبدأ
تكافؤ الفرص حيث أنهم متساوين مع أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات, وأنهم
يمتلكون نفس القدرات العقلية المختلفة مما يؤهلهم بدور ايجابي لخدمة
أنفسهم أولا ثم لخدمة المجتمع.
(Donald, M :1982)

الأطفال الذين يعانون من الإعاقة السمعية لا يستطيعون سماع الأصوات مما
يترتب علية كثير من المشكلات التي تواجه الطفل المعاق سمعيا منها على سبيل
المثال " سرعة النسيان, وعدم القدرة على ربط الموضوعات الدراسية مع بعضها
البعض, وعدم القدرة على إدراكه لقدراته ومفهومه السلبي لذاته وسوء تقدير
الذات لديه مما يؤثر بصورة سلبية على التنظيم الذاتي في اكتسابه المعرفة
والمعلومات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان نظمى عبد اللطيف
عضو عضو نشيط
ايمان نظمى عبد اللطيف


عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي   الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Emptyالسبت مارس 05, 2011 12:46 pm

شكرا علي توضيح هذا الموضوع بالايات القرانيه

التنظيم ليس فيه صعوبه

ولكن السؤال هنا

هل لدي هؤلاء قدره علي التنظيم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Good heart
المدير العام
Good heart


انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي   الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:21 pm

مشكوره نهى على الموضوع

وعلى فكره يا ايمان

هما عندهم قدره على التنظيم الذاتى

سواء فى الحياه العمليه او اكتساب المعلومات

لكن بقدر مختلف عن الذين اتبعوا المسار المتعارف عليه فى النمو

والدليل الرجل اللى وصل للمحاماه اللى قلنا عليه د \ محمود وهو اصم

لكن ده محتاج اراده لتحدى الاعاقه



الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي V_21_2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي   الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي Emptyالأحد مارس 06, 2011 9:09 am

شكرا علي الموضو ع المفيد
وشكرا علي التوضيح بالايات القرانيه
الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي W6w200504191737402026956968bالإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي W6w200504191737402026956968b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعاقة السمعية وأثرها على التنظيم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الإعاقة السمعية
» تصنيفات الإعاقة السمعية
» الإعاقة السمعية والكلامية
» تصنيفات الإعاقة السمعية
» إرشاد ذوي الإعاقة السمعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة السمعية
-
انتقل الى: