محاوله للوصول
الفرق بين الموهبة والابداع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرق بين الموهبة والابداع 829894
ادارة المنتدي الفرق بين الموهبة والابداع 103798
محاوله للوصول
الفرق بين الموهبة والابداع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرق بين الموهبة والابداع 829894
ادارة المنتدي الفرق بين الموهبة والابداع 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين الموهبة والابداع

اذهب الى الأسفل 
+3
sahar
امل حياتى
سلوى عبد التواب
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلوى عبد التواب




انثى

عدد المساهمات : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الموهبة والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالخميس مارس 03, 2011 4:42 pm

هل هناك علاقة بين الابداع من جهة ، والموهبة و التفوق من جهة اخرى؟

ما زال الخلط بين المفاهيم السابقة (الابداع ، الموهبة ، التفوق) وعدم وضوح العلاقة فيما بينها يشكل تحديا كبيرا للباحثين والتربويين والفلاسفة ، وسنحاول بعجالة التمييز بين هذه المفاهيم .
فالابداع في اللغة العربية مصدر الفعل الثلاثي بدع بمعنى اخترع او ابتكر على غير مثال سابق وقد ياتي بمعنى الخلق اي الصنع كقوله تعالىSad فتبارك الله احسن الخالقين ) ،وكثير هم العلماء الذين عرّفوا الابداع من منظورهم الثقافي والعلمي والنفسي ، فمنهم من عرفه بالقدرة على إيجاد حلول اصيلة غير شائعة لمشكلة ما ، ومنهم من عرفه بانه تجنب الروتين العادي والطرق التقليدية في التفكير ، ومنهم من عرفه بانه تفكير متشعب يعمل على تجطيم الافكار القديمة وتقسيمها ، ثم عمل روابط جديدة بينها وادخال الافكار العجيبة والمدهشة وصولا الى انتاج فكري او مادي جديد غير مألوف .
اما الموهبة عند شخص ما فهي باختصار صفات معقدة تؤهله للإنجاز المرتفع في بعض المهارات، لوجود استعداد فطريا لديه بوجود بيئة ملائمة ، لذا فالموهبة تظهر في الغالب في مجالات محددة مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم .

فالشاب الذي يملك مهارة لفظية متقدمة او الذي يحفظ الابيات الشعرية المعقدة او المعلومات التاريخية المتعمقة هو شاب موهوب ، فمهارته في مجال ما وتميزه في هذا المجال يدل على موهبته وليس بالضرورة على ابداعه .
والسؤال الهام الان هو هل يمكن ان تتحول الموهبة الى ابداع ؟
عندما يقوم طفل في عمر 7 سنوات مثلا بعزف مقطوعة موسيقية معقدة وبإتقان لموسيقار عالمي كبتهوفن مثلا، فانه بدن أدنى شك طفل موهوب ، ولكن عندما يقوم طفل آخر وبنفس العمر بعزف مقطوعة موسيقية معقدة ولكنها ليس تقليدا لاحد ، بل هي من نتاج فكره واحساسه ،وعندما يجمع المتخصصوصون في مجال الموسيقى انها مقطوعة رائعة لم يسبقه أحد اليها ،عندها يمكن ان نقول عن هذا الطفل انه مبدع في هذا المجال بل شك ، والمقصود من كلامي هذا ان الابداع هو انتاج جديد غير مألوف .

اما عن علاقة الابداع بالتفوق الناتج عن التحصيل العلمي أو الدراسي المرتفع ، فلقد اشارت غالبية الدراسات البحثية الى وجود علاقة ارتباط ضعيفة بين الابداع والتفوق من هذا النوع ، بل ان بعض الدراسات قد اشارت إلى ان الكثير من العلماء كان مستواهم عاليا في الانتاج الابداعي في حين ان نتائجهم كانت منخفضة في التحصيل العلمي ، مما يدفعنا للقول ان التحصيل العلمي المرتفع ليس دليلا على وجود القدرة الابداعية لدى الطلبة ، ولكن بالطبع هذا لا يمنع من وجود قدرة ابداعية مرافقة لتحصيل دراسي مرتفع عند البعض ..

وهنا لا بد من الاشارة ان دولنا العربية تركز على التفوق الدراسي والذي في معظم الاحيان لا ينتج ابداعا ، لان الدراسة في مؤسساتنا العربية ملتزمة وتراكمية ونمطية وتركز في الكثير من الاحيان على اختبار قدرة الطالب على الحفظ والصم وقليل من الفهم ، ولا ترتقى الى مستويات تتجاوز المعرفة والفهم الى التطبيق والتحليل والبحث والابداع ، فمئات الالاف من طلاب الثانوية العامة في دولنا العربية يتخرجون وبمعدلات دراسية عالية جدا تكاد تكون مكتملة ، الا اننا عندما نبحث عن انتاجاتهم عند التخرج من الجامعة أو بعد ذلك ، نجد ان حجم الابتكارات او الانتاجات الابداعية لاوطانهم تكاد تكون معدومة مقارنة بدول صغيرة كهونغ كونغ أو كوريا الجنوبية مثلا .
قد يصبح هؤلاء الطلبة اطباء مهرة او مهندسين متميزين او تربويين ناجحين ولكن هذا لا يكفي فنحن بحاجة الى مبدعين مبتكرين منتجين للمعرفة وتطبيقاتها لا متلقين لها.
ان أكثر الاعمال الابداعية اختراقا لمعايير الحاضر ليست سوى امتداد لتراكمات المعرفة الانسانية عبر العصور الغابرة ، وليس هناك مكان في التاريخ الانساني لابداعات تاتي من فراغ ودون مقدمات .
لذا فأنا أؤمن بصناعة المبدع لان عمليلت التفكير الابداعي هي نفسها عمليات التفكير العادي ، وان مفهوم الاستمرارية في التفكير والتدرب عليه هو حجر الزاوية الذي يفسر الارتباط بين خبراتنا في الماضي وخبراتنا في الحاضر .
إن الانهماك فقط في المقررات والمناهج الدراسية على جودتها وتنوعها ، يشكل عائقا امام ابداعات ابنائنا ، وبدون ادنى شك ان المدرس المبدع في اساليبه وافكاره وتعامله مع طلابه يزرع بذرة الابداع بقصد او بدون قصد ، فلو ان كل عشرة مدرسين انتجوا مبدعا واحدا لتغير حال امتنا واصبحنا في أول الركب ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل حياتى
عضو مميز
امل حياتى


انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالخميس مارس 03, 2011 4:58 pm

موضوع مفيد بجد
خاصة عند مقارنته بما يوجد

فى بلادنا العربية وغير العربية
ومدى الاهمية بالنسبة لكل منهما

نامل الاهتمام بالموهبين والمبدعين فى
المرحلة القادمة

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahar
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: الفروق بين الموهبه والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالخميس مارس 03, 2011 5:35 pm

شكرا ع الموضوع وبجانب الفروق بين الابداع والموهبة توجدفروق بين الابداع والذكاء والابتكار
الابداع مكون من مكونات الموهبة
الذكاء مكون من مكونات الابداع
الابتكار منتج من المنتجات الابداعية وهوالتعبيرالمادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:15 pm

موضوع مفيد جدا
الفرق بين الموهبة والابداع 33274b10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان نظمى عبد اللطيف
عضو عضو نشيط
ايمان نظمى عبد اللطيف


عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالأحد مارس 06, 2011 10:52 am

واحب ان اضيف ان الابداع اعم واشمل من الابتكار

ولذالك فان التفريق بينهم امر هام جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عمر عبد الحافظ
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: شكراااااااااا   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالأحد مارس 06, 2011 11:02 am

الموضوع قيم ولابد من تفعيل هذا التحديد فى المرادفات فى بلادنا العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

الفرق بين الموهبة والابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الموهبة والابداع   الفرق بين الموهبة والابداع Emptyالإثنين مارس 07, 2011 9:33 am

الفرق بين الموهبة والابداع W6w20050925155939fd43e5462tb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الموهبة والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع
» الفرق بين التشخيص الطبي والتشخيص التربوي للإعاقة
»  ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الموهبة والتفوق
-
انتقل الى: