محاوله للوصول
برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 829894
ادارة المنتدي برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 103798
محاوله للوصول
برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 829894
ادارة المنتدي برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل حياتى
عضو مميز
امل حياتى


انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية   برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 9:55 pm

برنامج تدريبي لتعلم طريقة نطق الحروف الهجائية


طريقة نطق الحروف الهجائية


حرف (أ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر باذبذبات الصادرة عند نطق صوتالحرف ويده اليمنى امام فمة ليشعر بخروج الهواء ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يدة اليسرى على حنجرتة واليد الاخرى امام فمه


حرف (ب)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يدة امام فم المعالج وانفة ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف ايضا ان الهواء اثناء اطباق الشفتين لايخرج من الانف بل يكون محبوسا


حرف (ت)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفيةوضع اللسان على الاسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الاسنان العلوية مع وضع يد التلميذ امام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف


حرف (ث)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان بين الاسنان العلوية السفلية ثم يضع التلميذ يده امام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف


حرف (ج)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الاسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع التلميذ يده امام الفم ليشعر بكمية الهواء للخارخ ومخرجة وان الصوت لحتكاكي استمراري ووضع يد التلميذ الاخرى على الحنجرة للاحساس باهتزازات الاحبال الصوتية لينيز ان الصوت مجهور وليس مهموس


حرف (ح)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ اطراف الاصابع امام مدخل الفم ليشعر باتلهواء الساخن من الفم عند طق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرج الحنجرة للاعلى اثناء نطق صوت الحرف


حرف (خ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من اخر الفم الى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي اعلى الرقبة للاحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الاحبال الصوتية واليد الاخرى امام الفم للاحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت


حرف (د)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان على الاسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الباسنان واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية اثناء نطق صوت الحرف


حرف (ذ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الاسنان العلوية والسفلية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الاخرى على الحنجرة للاحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ةليميز التلميذ ان الصوت مجهور وليس مهموسا


حرف (ر)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده امام فم المعالج ثم امام فمة عند الصوت مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ ان صوت الحرف مجهور وليس مهموسا


(ز)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الاسنان الامامية منطبقة وخلفها اللسان وان يضع يده الاخرى على الحنجرة ليشعر بتردد الصوت عند نطق صوت الحرف واليد الاخرى امام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية الصوت


(س)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى اطباق الاسنان الامامية وكيف ان الشفتين مشدودتان مع وضع التلميذ امام الفم للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت


(ش)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية اطباق الاسنان الامامية ويتم التوضيح بان اللسان يرجع للخلف قليلا اثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد امام الفم للشعور بالهواء الساخن خارجا من الفم مستمرا احتكاكيا ويشعهر التلميذ بالفرق بين صوت حرف (س) وصوت (ش) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجية


حرف (ص)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى ان الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى ان الاسنلن الامامية العلوية متقاربة جدا ويتم الايضاح للتلميذ كيفية خفض وسط اللسان قليلا ويتم وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمراريته


حرف (ض)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يده امام المعالج ليشعلر بانفجارية الصوت ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر بتهتزاز الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الايضاح للتلميذ بكيفية خفض الجزء الاوسط من اللسان قليلا


حرف (ط)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يدة امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجاريا عند نطق الصوت ويتم الايضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلا حتى لا يختلط نطق صوت (ط) مع صوت (ت)


حرف (ظ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى التلميذ طرف اللسان بين الاسنان وان يضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خقض اللسان وسط اللسان قليلا


حرف(ع)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه مع وضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف


حرف (غ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يضع التلميذ قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في اقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الاخرى امام الفم ليشعر التلميذ باحتكاكية الصوت واستمراريته


حرف (ف)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والاسنان العلويةمع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا


حرف(ق)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اشتراك اللهاه مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على ات يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض لسان وان يحرك اخر لسلنة الى الاعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بتنفجارية الصوت


حرف (ك )
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانة الى اعلى وان يضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجاريا عند نطق الصوت


حرف (ل)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الاسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده امام الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكيا مستمرا مع وضع يدة الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية


حرف (م)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين مع وضع يده امام الفم والانف ليشعر بان الهواء يخرج من الانف مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية


حرف (ن)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى لسان المعالج ملامسا للثة العلوية ومنابت الاسنان العلوية ثم يضع يده امام انف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الانف احتكاكيا مستمرا مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت


حرف (هـ)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يقوم المعالج بوضع يد التلميذ امام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده مع وضع مراه صغيرة امام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف


حرف (و)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى شفتي المعلج مضمومتين على شكل دائة وان يضع اصبعه في نفس الوقت امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت


حرف (ي)
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الاسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لاعلى قليلا وليرى ليضا كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج الهواء مستمرا مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية



المصدر: سبيل الدعوة إلى الله

http://www.dawalh.com/vb/showthread.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلاء محب عثمان احمد
عضو جديد
آلاء محب عثمان احمد


عدد المساهمات : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية   برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Emptyالخميس مارس 03, 2011 9:29 am

البرنامج التدريبى هايل بس ياريت يطبق بشكل عملى فى المدارس.شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahar
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية   برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Emptyالسبت مارس 05, 2011 2:53 pm


<BLOCKQUOTE>البرامج التربوية الخاصة بذوي الإعاقة السمعية
</BLOCKQUOTE>الإعاقة السمعية تشير إلى حالة من العجز في القدرة السمعية قد ينشأ عن حالة صمم تام أو حالة من ضعف السمع تؤدي إلى أن يفقد الشخص المصاب القدرة على التواصل اللغوي مع الآخرين.
والإعاقة السمعية في حد ذاتها لاتؤثر في المقدرة العقلية للشخص أو في قدرته على التعلم، ومع ذلك فإن الأفراد المعوقين سمعياً يحتاجون عموماً إلى شكل من أشكال التدخل الخاص أو التربية الخاصة لكي يتلقوا قدراً من التعليم يكون كافياً لإدماجهم في الحياة العامة للمجتمع.

ولاشك بأن الشخص الذي يعاني من الإعاقة السمعية يختلف عن الأشخاص السامعين في المظاهر التالية:
1. عدم القدرة على سماع الأصوات وإدراكها.
2. عدم القدرة على تمييز الأصوات.
3. عدم القدرة على إنتاج الأصوات.
4. عدم القدرة على التواصل اللغوي.
5. الحاجة إلى بدائل مناسبة لتعويض العجز السمعي سواء مايتعلق منها بالمعينات السمعية أو طرق التواصل أو أساليب تعليمية خاصة.

إن التأهيل التربوي لذوي الإعاقة السمعية يجب أن يركز على محورين كما هو الحال بالنسبة لذوي الإعاقة البصرية وهما المحور الأكاديمي ومحور التدريب على المهارات الخاصة.
ففي المحور الأكاديمي يتفق العديد من الأخصائيين على ضرورة إجراء تعديلات على المناهج الدراسية العادية بما يتلاءم مع قدرات الطلبة ذوي الإعاقة السمعية واحتياجاتهم التربوية الخاصة، كما يحتاج تأهيل المعوقين سمعياً إلى وسائل واستراتيجيات خاصة تتناسب مع درجة العجز السمعي. ويجب أن تهدف عمليات التأهيل التربوي لهذه الفئة إلى تمكينهم من التعلم حتى أعلى مستوى تعليمي وفقاً لقدراتهم وإمكانياتهم، ومن الملاحظ أن المعوقين سمعياً قد أثبتوا قدرة كبيرة في الوصول إلى مراحل عليا من التعليم ومنهم من حصل على درجة الماجستير وحتى الدكتوراه.

أما فيما يتعلق بجانب المهارات الخاصة فيجب التركيز على المهارات التي تساعد المعوقين سمعياً على التعلم والتواصل. ومن أهم المهارات التي يجب التركيز عليها التالية:
أ‌) مهارات التواصل اللغوي والإشاري
ب‌) التدريب السمعي.
ج) التدريب النطقي.
هذا ولابد من الإشارة إلى أهمية التدخل المبكر في تدريب الطفل على هذه المهارات لما لها من أهمية في مساعدته على التعلم في مراحل المدرسة المختلفة.

العوامل التي تساعد على تدريب المعوقين سمعياً على مهارات التواصل:
1. الأجهزة السمعية الفردية والجماعية.
2. تنظيم وإدارة الصف.
3. قدرة المعلم على استخدام مهارات التواصل مع الطلبة المعوقين سمعياً.

البدائل التربوية للمعوقين سمعياً:
أ) بدائل تربوية لضعاف السمع ومن يستخدمون المعينات السمعية Hearing Aids
1. دمج في الصف العادي.
2. دمج في الصف العادي مع وجود مترجم لغة إشارة.
3. دمج في الصف العادي مع الاستعانة بغرفة المصادر.
4. صف خاص في المدرسة العادية يقوم بالتدريس فيه معلم متخصص.
ب) بدائل تربوية للصم وذوي الإعاقات السمعية الشديدة ممن لايستفيدون من المعينات السمعية:
1. مدرسة نهارية خاصة بالصم.
2. مدارس داخلية خاصة بالصم، وهذا النوع من البدائل ينحسر تدريجياً في ظل حركة التحرر من المؤسسات( Detnstitutionlization)

إن اختيار البديل التربوي المناسب لذوي الإعاقة السمعية يعتمد على العوامل التالية:
1. نوع ودرجة العجز السمعي.
2. عمر الشخص عند حدوث الإعاقة السمعية.
3. اتجاهات الوالدين والأسرة نحو تعليم ذوي الإعاقة السمعية.
4. اتجاهات المعلمين وقدرتهم على التعامل مع هذه الفئة.
5. نظرة المجتمع نحو تعليم ذوي الإعاقة السمعية.
6. مدى توفر المعينات السمعية وقدرة المعوق سمعياً على استخدامها والمحافظة عليها.
7. الاكتشاف والتدخل المبكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية   برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية Emptyالأحد مارس 06, 2011 9:30 am

البرنامج التدريبي هايل بس ياريت يطبق في المدارس المصريه بطريقه علميه
برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية W6w200504201824498f4c93f4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تدريبى لتعلم نطق الحروف الهجائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغنية الحروف العربية بالاشارة
» أغنية الحروف الإنجليزية بلغة الاشارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى الاعاقة السمعية
-
انتقل الى: