الدراسةمشكلة الدراسة : -
يمكن صياغة مشكلة
الدراسة الحالية في التساؤلات التالية :
1.
هل يوجد ارتباط سالب بين
تقدير الذات والقلق الاجتماعي لدى الأطفال
ضعاف السمع من الجنسين ؟
2. هل
يوجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور
والإناث على متغير تقدير الذات , وذلك
لصالح الذكور؟
3. هل يوجد
فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على
متغير القلق الأجتماعى ,
وذلك لصالح الإناث ؟
هدف
الدراسة : -
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على
طبيعة العلاقة بين تقدير
الذات والقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع
هذا من ناحية , والتعرف
على الفروق بين الجنسين في تقدير الذات والقلق
الاجتماعي 0
أهمية الدراسة : -
ترجع أهمية الدراسة
الحالية إلى ما يلي :
1- إلقاء الضوء على أهمية
العلاقة بين تقدير
الذات والقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع من
الجنسين 0
2- قد
تفيد فىعملية الإرشاد والتوجية النفسي لهذة الفئة في
المجتمع , حيث
يمثل الأطفال ذو الإعاقة السمعية طاقة في المجتمع لابد من
استثمارها
وبالتالي يمكن إعداد برامج إرشادية توجههم إلى الطريق الذي
يتلاءم مع
شخصية كل منهم وأسلوبة في الحياة ومساعدتهم في الحصول على تدعيم
ايجابي
لتقدير الذات والتخفيف من حدة القلق والتوتر من اجل تحقيق توافق
نفسي
واجتماعي أفضل 0
مصطلحات الدراسة : -
1- تقدير الذات : Self Esteem
يعرفة مصطفى كامل
( 1993 ) بأنة نظرة الفرد وأتجاهة نحو ذاتة ومدى تقدير هذة الذات من
الجوانب
المختلفة كالدور والمركز الأسرى والمهني , وبقية الأدوار التي
يمارسها
في مجال العلاقة بالواقع 0
( مصطفى كامل عبد الفتاح , 1993 :
239 )
ويعرف إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها المفحوص في مقياس تقدير
الذات للأطفال
من إعداد : الباحث
2- القلق
الأجتماعى
: Social Anxiety
أنة استجابة مصحوبة بالتوتر
والاضطراب
عند مواجهة الآخرين ( كالأقران , والوالدين , والمدرسين ,
والجيران) 0
ويعرف إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها المفحوص في مقياس
القلق
الأجتماعى
من إعداد : الباحث
3- الأطفال
ضعاف
السمع : Hard of Hearing
وهم الأطفال الذين لديهم عجز
جزئي
في حاسة السمع بدرجة لا تسمح لهم بالاستجابة الطبيعية لأغراض الحياة
اليومية
إلا في ظروف خاصة وباستخدام معينات سمعية