نها
عدد المساهمات : 38 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/02/2011
| موضوع: تصنيفات الإعاقة السمعية الأربعاء مارس 02, 2011 10:16 pm | |
| أولا : التصنيف تبعا للسن الذى حدثت فيه الإعاقة : ويعد السن الذى حدثت فيه الإعاقة من المتغيرات الهامة فى تحديد الآثار الناجمة عن الإعاقة السمعية ، والتطبيقات التربوية المتعلقة بها ، فالطفل الذى يصاب بالصمم منذ الولادة لاتتاح له فرصة التعرض لخبرة لغوية ، أو لخبرة الأصوات المختلفة فى البيئة ، بينما إذا حدثت الإصابة عند عمر سنتين أو ثلاثة سنوات فإن الطفل يكون قد خبر الأصوات وتعلم الكلام ، وهذا يجعل إمكاناته واحتياجاته فى مجال تعلم التواصل مختلفة عن الحالة الأولى ، ولا ينطبق ذلك على الإعاقة السمعية البسيطة ، وتصنف الإعاقة السمعية تبعا لمرحلة النمو اللغوى إلى :
1- الصمم ما قبل اللغوى :Pre lingual Deafness ويشير إلى حالات الصمم التى تحدث منذ الولادة أو فى مرحلة سابقة على تطور اللغة والكلام عند الطفل ، ويعتقد أن سن 3 سنوات هو السن الفاصل .
2- الصمم بعد اللغوى : Poslingual Deafness ويشير إلى حالات الصمم التى تحدث بعد حيث يكون الطفل قد اكتسب مهارة الكلام واللغة .
ثانيا : التصنيف تبعا للإعاقة السمعية : يقوم هذا التصنيف على تحديد الجزء المصاب من الجهاز السمعى المسبب للإعاقة السمعية ، وعلى الرغم من أن هذا التصنيف ذو علاقة فسيولوجيا السمع ويبدو ضمن الاختصاص الطبى ، فإن معرفة المعلم لطبيعة الإعاقة السمعية له أهمية فى تخطيط البرنامج التربوى . وتقسم الإعاقة السمعية وفقا لذلك إلى ثلاثة أشكال :
1- الفقدان السمعي التوصيلي : Conductive Hearing loss ويشير إلى الإعاقة السمعية الناتجة عن خلل فى الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى على نحو يحول دون وصول الموجات الصوتية بشكل طبيعى إلى الأذن الداخلية ، وعليه فإن المصاب يجد صعوبة فى سماع الأصوات المنخفضة ، بينما يواجه صعوبة أقل فى سماع الأصوات المرتفعة ، وبوجه عام فإن الفقدان السمعى الناتج لا يتجاوز 60 ديسبل .
2- الفقدان السمعي الحس عصبي : Sensorineural Hearing loss ويشير إلى الإعاقة السمعية الناجمة عن خلل فى الأذن الداخلية أو العصب السمعى ، فعلى الرغم من أن موجات الصوت تصل إلى الأذن الداخلية إلا أن تحويلها إلى شحنات كهربائية داخل القوقعة قد لا يتم على نحو ملائم ، أو أن الخلل يقع فى العصب السمعى فلا يتم نقلها إلى الدماغ بشكل تام .. والفقدان السمعى الحسي عصبي لا يؤثر فقط على القدرة على سماع الأصوات بل وعلى فهمها أيضا ، فالأصوات المسموعة تتعرض إلى تشويه يحول دون فهمها ، وفى معظم الأحيان يعانى المصاب من عجز فى سماع النغمات العالية . والحالات التى تتجاوز 70 ديسبل هى فى العادة حالات فقدان سمعى حس عصبى كما أن استفادة المصاب من السماعات أو تكبير الصوت قليلة .
3- الفقدان السمعي المختلط : Mixed Hearing loss ويجمع هذا الشكل بين الإعاقة السمعية التوصيلية والإعاقة السمعية الحس عصبية .. ولذلك يجب تحديد نوع وطبيعة الإعاقة السمعية لما لذلك من انعكاسات على العملية التربوية . الفقدان السمعى المركزى :- وتحدث فى حالة وجود خلل يحول دون تحويل الصوت من جذع الدماغ إلى المنطقة السمعية فى الدماغ ، أو عندما يصاب الجزء المسئول عن السمع فى الدماغ ، ويعود سبب هذه الإصابة إلى الأورام أو الجلطات الدماغية أو إلى عوامل ولادية أو مكتسبة | |
|
دعاء عمر عبد الحافظ عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 109 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: شكرااااااااااااااااااااااااااااا السبت مارس 05, 2011 11:30 am | |
|
]اود اضافة ان التربويون يميزوا بين فئتين المعوقين سمعيا هما
- الصم وهم من يعانوا من عجز سمعى 70ديسيبل
ويحتاج تعليمهم الى تقنيات واساليب خاصة
- وثقيلوا السمع وهم يعانوا منصعوبات وقصور يتراوح بين30و70ديسيبل ومعظم افراد هذه الفئة يمكنهم استيعاب المناهج التربوية
| |
|
ايمان نظمى عبد اللطيف عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 119 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: رد: تصنيفات الإعاقة السمعية السبت مارس 05, 2011 12:27 pm | |
| شكرا علي هذا الموضع واستفدت انه يوجد تصنيف للاعاقه علي حسب السن
وهذه معلومه جديده لم اكن اعرفها | |
|