محاوله للوصول
الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 829894
ادارة المنتدي الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 103798
محاوله للوصول
الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 829894
ادارة المنتدي الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعاء
عضو جديد



عدد المساهمات : 72
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية   الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Emptyالجمعة مارس 04, 2011 6:15 pm

الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية والتأهيلية الفردية فهي تتمثل فيما يلي:
لا يجب أن يتحمل أخصائي التربية الخاصة وحده مسئولية تطوير البرنامج التربوي الفردي ، إذ يجب أن يشارك الطفل ذو صعوبات التعلم نفسه وأسرته والأخصائيون الآخرون الذين قد يعملون على رعاية نفس الطفل في صياغة الأهداف ومحتويات البرامج الأخرى .

ب- يجب أن تكون إدارة الحالة والإشراف عليها مسئولية أحد الأخصائيين المدربين في مجال التربية الخاصة و عليه مهمة تنسيق جميع الخدمات التي يقترحها أو يقدمها الأخصائيون الآخرون .

ج- يجب التعامل مع البرنامج التربوي الفردي بوصفه خطة مؤقتة ، فالبرنامج إنما هو تصور مبدئي يجب إعادة النظر في كافة عناصره بما يقتضى الحاجة ذلك على أن لا تتجاوز مدة إعادة تقييمه السنة .

د- يجب أن يتم التأكيد على الأبعاد السيكولوجية في البرنامج التربوي وعدم التركيز فقط على الأبعاد الأكاديمية أو المهنية .

أما من حيث الأبعاد الإدارية والتنظيمية للتقويم في التربية الخاصة فهي :

1- الاعتماد على كل من الإجراءات الرسمية التي توفر الأرقام والإجراءات غير الرسمية التي تقوم بها الكوادر العاملة التي لاحظت وتعاملت مع أفراد الفئات الخاصة فترات زمنية طويلة .

2- توخي الحذر الشديد عند تطبيق الاختبارات التي لا تتمتع بدلالات صدق وثبات مقبولة.

3- قيام لجنة من الأخصائيين باتخاذ القرارات بشأن الوضع التربوي الملائم للطفل ، ويجب أن تضم هذه اللجنة أخصائيين يمثلون مختلف التخصصات بهدف تقديم أفضل الخدمات الممكنة وليس من أجل أن يطغى تخصص معين على التخصصات الأخرى .

4- التأكيد على أن الهدف من الاختبارات والإجراءات التقويمية المختلفة هو تحديد مستوى الأداء الحالي للطفل بغية تحديد الخدمات الحالية التي يحتاج إليها ، ولذلك لابد من إعادة النظر في كافة الإجراءات بشكل دوري .

مما سبق يمكن أن نستخلص أن وضع برنامج تدريس علاجي على درجة مقبولة فلابد أن يشتمل التقرير التشخيصي على النقاط التالية :

1 ـ معلومات أساسية عن الحالة ، أسباب الإحالة .

2 ـ الإجراءات المتبعة في تشخيص الحالة ، أعضاء فريق التشخيص .

3 ـ توضيح ما إذا كان هناك تفاوت شديد بين التحصيل و القدرات العقلية لدى التلميذ مما يستلزم التدخل التدريسي العلاجي .

4 ـ السلوكيات التي تمت ملاحظتها خلال فترة الملاحظة ، و علاقة هذه السلوكيات بالأداء الأكاديمي للتلميذ .

5 ـ الاختبارات التي تم تطبيقها على التلميذ .

6 ـ نتائج التقييم النمائي و المعرفي .

7 ـ نتائج الاختبارات التشخيصية في مجال الصعوبة موضحة جوانب القوة و جوانب الضعف .

8 ـ العوامل و المؤثرات الطبية المرتبطة بالأداء التربوي إذا وجدت .

9 ـ قرار الفريق حول أثر الحرمان البيئي والثقافي والاقتصادي على التلميذ إذا وجد .

و هن يجب أن تكون العبارات التشخيصية واضحة و إجرائية و دقيقة وقابلة للقياس والضبط والتحقق منها حيث توفر لنا صورة ( بروفيل ) دقيق لخصائص تعلم التلميذ ، مما يسهل التخطيط للإستراتيجية التعليمية و العلاجية التي سوف تستخدم مع التلميذ .

و هنا يجب على معلم التربية الخاصة عند قيامه بمهمة إعداد الخطة التربوية الفردية أن يسأل نفسه مجموعة من الأسئلة منها :

1 ـ لمن أعد هذه الخطة ؟ .

2 ـ لماذا أعد هذه الخطة ؟ ( الأهداف المطلوب تحقيقها بأنواعها : طويلة المدى ، قصيرة المدى ، الأهداف الإجرائية أو السلوكية ) .

3 ـ ماذا أُعلم في هذه الخطة ؟ .

4 ـ أين سأقوم بتطبيق أنشطة الخطة ؟ هل داخل الصف الدراسي أم في غرفة المصادر ؟.

5 ـ كيف سأُعلم ؟ بمعنى ما هي إستراتيجيات التدريس العلاجية التي سأقوم باستخدامها؟

6 ـ ما هي الوسائل التي سأستعين بها في التدريس أثناء تنفيذ الخطة ؟

7 ـ ماذا أتوقع أن يحققه المتعلم من أهداف ؟ ( تحديد وسائل التقويم ) .

8 ـ ما هي وسائل التعزيز التي سأستخدمها عند بلوغ التلميذ محك الإتقان لموضوع التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahar
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية   الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Emptyالسبت مارس 05, 2011 1:12 pm

شكرررررااع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية   الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Emptyالسبت مارس 05, 2011 4:29 pm

موضوع جميل جدا
شكراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل حياتى
عضو مميز
امل حياتى


انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية   الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Emptyالسبت مارس 05, 2011 11:56 pm

ممكن استخدام الخطة التربوية الفردية
التى يشترك فيها العديد من الاشخاص مثل
معلم الطفل فى الفصل
وولى امر الطفل
ومدير المدرسة والاخصائى النفسى والاجتماعى
وكل من له علاقة بالطفل
الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية Images?q=tbn:ANd9GcRVJ5RPrMaeiYjcRSZjVSLA1vxesY83ffJYpWqtccBFplKzklfB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب تحليل المهمات وتطبيق الخطط التربوية الفردية
» اهم الطرق التربوية في تعليم المعاقين عقليا
» دمج الأطفال من ذي الاحتياجات التربوية الخاصة مع أقرانهم العاديين
» البدائل التربوية لذوى الإعاقات الجسمية والصحية
» الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى صعوبات التعلم
-
انتقل الى: