امل حياتى عضو مميز
عدد المساهمات : 154 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الأربعاء يناير 12, 2011 2:05 am | |
|
اسباب التوحد ا يلي أبرز و أهم العوامل والفرضيات التي يفترض علاقتها بإصابة الأطفال بأعراض التوحد عوامل جينية : أظهرت نتائج بعض الدراسات ارتباط الإعاقة الغامضة بالوراثة وشذوذ الكروموس عوامل بيولوجية : تنحصر هذه العوامل في الأسباب التي تؤدي للإصابة في الدماغ قبل الولادة أو أثنائها , ونعني بذلك إصابة الأم ببعض الأمراض المعدية , أوالتعرض لنزيف حاد , أو تناول بعض العقاقير الطبية خلال الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل , أو تعرضها أثناء الولادة لبعض المشكلات مثل نقص الأكسجين .]عوامل متعلقة بالجهاز العصبي : أظهرت نتائج بعض الدراسات ارتباط الإعاقة الغامضة بالكهرباء الزائدة في المخ , وموجات مضطربة في رسم الدماغ والأشعة المقطعية , ونوبات صرع , و فشل في التجنب المخي , و الاستجابة السمعية المستثارة من فرغ المخيخ لدى الأطفال. ]فرضية الأم الثلاجة : تشير إلى أن السبب في حدوث اضطراب التوحد يرجع إلى انهيار الارتباط القائم بين الأم و طفلها , فالأم التي لا تزود طفلها بالدفء الكافي و الحنان هي أم باردة ( وقد ثبت قطعية فساد هذه النظرية وخطها بعد ذلك ) ( إبراهيم الزريقات , 2004 , 114). وهنالك العديد من النظريات التي مازالت في طور الخروج بالتفسير والتحليل لمظاهر التوحد وسلوكياتهمن النادر أن يوجد طفلان مصابان بالتوحد يمتلكان سلوكات متماثلة في الحدة و الدرجة , لذلك يجمع المختصون على عدم وجود نمط موحد للطفل التوحدي أنواع التوحد ودرجاته[ دد سيفن وآخرون نظاما ًتصنيفيا ًلاضطراب التوحد في أربع مجموعات وهي كالتالي[? المجموعة التوحدية الشاذة :]يظهر أفراد هذه المجموعة القليل من خصائص التوحدية بالإضافة إلى مستوى أعلى من الذكاء? المجموعة التوحدية البسيطة:يظهر أفراد هذه المجموعة مشكلات اجتماعية , ومظاهر روتينية شديدة , مع تخلف عقلي بسيط مصحوبا ًباللغة الوظيفية. ?امجموعة التوحدية المتوسطة: يظهر أفراد هذه المجموعة استجابات اجتماعية محدودة , ومظاهر شديدة من السلوكات الروتينية والنمطية , ولغة وظيفة محدودة و مرفقة بتخلف عقلي. ? ]المجموعة التوحدية الشديدة : أفراد هذه المجموعة منعزلون اجتماعيا ً, ولا توجد لديهم مهارات تواصلية واجتماعية وظيفية , بالإضافة إلى وجود التخلف العقلي في مستوى ملحوظ , حيث تكتمل في هذه المجموعة ثالوث الأعراض , وتسمى مجموعة التوحد الكلاسيكي أو التقليدي , و تاتي هذه التصنيفات كما وردت عند ( إبراهيم الزريقات , 2004 , 49 . تشخيص التوحدإن الخطأ في تشخيص التوحد من الأمور الواردة نظرا ً لتعقيد هذا الاضطراب , و قلة عدد الأشخاص المؤهلين لتشخيصه بشكل علمي ومهني صحيح , و يحتاج تشخيص هذه الإعاقة إلى ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل و مهارات التواصل لديه , ومقارنتها بالمستويات الطبيعية المعتادة من النمو والتطور , ومن هنا تتشكل ضرورة وجود فريق متعدد التخصصات العلمية ليتم التشخيص بشكل دقيق وسليم , ويضم هذا الفريق أخصائي في الأعصاب , أخصائي نفسي , أخصائي لغة وأمراض نطق , أخصائي تربية خاصة , أخصائي اجتماعي, أخصائي علاج وظيفي , طبيب أطفال ( فهد المغلوث , 2005 , 68 .حقيقة علمية مسلمةحتى الآن لا يوجد علاج شافي للاضطرابات التي تحدث لدى الأطفال المصابين بالتوحد , حيث أن أفضل الطرق للعلاج تعتمد على مساعدة هؤلاء الأطفال في تحقيق التكيف قدر الإمكان مع الأعراض المصاحبة لهذه الإعاقة . ومن وجهه أخرى فإن غالبية الأطفال التوحديين سوف يستمرون في إظهار بعض أعراض التوحد إلى حد ما طوال فترة حياتهم يستجيب الأطفال التوحديين بشكل جيد لبرامج التدخل الإرشادية والعلاجية و التدريبية , والتي تهتم غالبا ًبتلبية الاحتياجات الفردية , وحل المشكلات السلوكية و التواصلية , وتنمية المهارات المختلفة مثل مهارات التفاعل الاجتماعي , والمهارات الاستقلالية والذاتية , والمهارات اليومية وغيرها برامج العلاج بالتخاطب , وتهدف إلى تحقيق النمو اللغوي والقدرة على التواصل ] . إرشادات التعامل مع الطفل التوحد التعامل مع الطفل على أنه شخص عادي , مع مراعاة النزول إلى مستوى تفكيره و خياله, مع عدم الازدراء و السخرية أوالتضجرمنه , و أخذ ما يقوله بجدية , والحرص على الاستماع إلى حاجاته ورغباته . [/center]
إرشادات التعامل مع الطفل التوحد التعامل مع الطفل على أنه شخص عادي , مع مراعاة النزول إلى مستوى تفكيره و خياله, مع عدم الازدراء و السخرية أوالتضجرمنه , و أخذ ما يقوله بجدية , والحرص على الاستماع إلى حاجاته ورغباته . تجنب التفضيل بين الطفل التوحدي و بين أخوانه و إخوته .3) لعمل على تقوية الروابط الاجتماعية والوجدانية لدى الطفل . 4) تدريب الطفل على اكتشاف البيئة المحيطة به, وذلك بتوظيف كل ما لديه من خبرات و قدرات وإمكانيات . فمثلا ًتساعد الأم طفلها على إدراك ما حوله و ذلك بتقديم شرح مبسط , وتكرار هذا الشرح كل ما سمحت الفرصة] . 5) حث الطفل على التعاون و المشاركة في اللعب والأنشطة الاجتماعية المختلفة6) توفير روتين محدد قائم على تسلسل الأحداث اليومية والأسبوعية , و تحديد الأنشطة التي يقوم بها الطفل , و خطواتها , و مدتها , والمواد , والأشخاص المساهمين بها7) تجنب المواقف التي تثير غضب الطفل. تحقيق رغبات الطفل كلها أو جزء منها , وذلك على سبيل التعزيز الذي يمنح له نتيجة لقيامه بالسلوك المطلوب منه. 9) تشجيع الطفل على الاندماج في المجتمع الخارجي من حوله , وذلك من خلال الحرص على دخول الطفل في البرامج التدريبية الموجودة في المدرسة أو مراكز الرعاية و التأهيل . حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية الدمج وفوائده بالنسبة للأطفال التوحديين و أسرهم , وأكدت على أن الفرص التربوية والاجتماعية للتعليم والتدريب السلوكي لهؤلاء الأطفال تصبح أكثر ايجابية واستمرارية في المواقف الاجتماعية المختلفة , ولا تتم فوائد الدمج إلا بالتخطيط الناجح للبرامج , وتدريب الوالدين والمعلمين على كيفية تحقيق أهداف الدمج , واستخدام الأساليب السلوكية اللازمة و المناسبة للتعامل مع أطفالهم. 10) تشجيع الطفل على الهدوء و النظام , وعدم العبث أو التخريب في الممتلكات الموجودة بالمنزل أو خارج. مساعدة الطفل على الانهماك في أداء عمل يحبه12) تقديم مكافآت فورية للمهارة التي تعكس السلوك الايجابي الاجتماعي المرغوب لدى الطفل. 13) الحرص على التعامل الصريح والمباشر مع طفل , وذلك بإتباع ما يليمخاطبته بعبارة ( نعم ) و التي تعكس مشاعر الرضا و القبول مخاطبته بعبارة ( لا ) و التي تعكس مشاعر الرفض و الانزعاج تشجيع و تطوير المواهب المختلفة لدى الطفل . مع مراعاة توظيف خبراته السابقة في تعلم المهارات الجديدة .15) تعليم و تدريب الطفل على المبادرة الاجتماعية , مثل: إلقاء التحية , وطلب المساعدة, والتعبير عن الرغبة في تناول الطعام أو الشراب , والتعبير عن الرغبة في اللعب المشترك , والتعبير عن العواطف والمشاعر بصورة صحيحة مرافقة لتعبيرات الوجه المناسبة , مع الحـــرص على تكرار مثل هذه المبادرات يوميا ًوتأتي تلك الإرشادات كما هي عند ( تنبل جراندين , 2002 , المراجع العربية تنبل جراندين ( 2004 ) . نصائح لآباء ومعلمي الأشخاص التوحديين ترجمة ( وحدة الترجمة لموقع المعاقين الخليجي ) . شبكة المعلومات الإلكترونية , الموقع الإلكتروني : فهد حمد الملغوث (2004) . كل ما يهمك معرفته عن اضطراب التوحد . الرياض , مكتبة الملك فهد الوطنية إبراهيم عبد الله زريقات (2004) . التوحد بين الخصائص و العلاج . عمان , دارالاوائل للطبع والنشر ] [/size][/size][/size]</FONT>[/size]</FONT>[/size][/right] [/scroll][/right][/b][/b]
عدل سابقا من قبل امل حياتى في الأربعاء يناير 12, 2011 8:42 pm عدل 1 مرات | |
|
Good heart المدير العام
عدد المساهمات : 189 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/12/2010
| موضوع: رد: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الأربعاء يناير 12, 2011 1:16 pm | |
| مشكوره امل
لكن السبب الرابع تم اثبات انه خطأ
| |
|
كنزي عماد عضو فعال
عدد المساهمات : 162 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الأحد مارس 06, 2011 12:32 am | |
| موضوع مفيد جدااااااااااااااااااااااا | |
|
دعاء عمر عبد الحافظ عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 109 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: رد: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الأحد مارس 06, 2011 1:16 pm | |
| شكرا امل وعلى الام ان تعمل على تنمية التواصل للطفل ذو التوحد وان تعلمه الاشياء فى شكل نمطى كذلك يحب الطفل المجسمات والقطارات والخرائط فلابد ان تستفيد منها فى تعليمه | |
|
حنين عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 121 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2011
| موضوع: رد: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الإثنين مارس 07, 2011 3:19 pm | |
| ارشاد الاسر مهم جدا | |
|
دعاء عمر عبد الحافظ عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 109 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: رد: اسبابا اضطراب التوحد وارشادات التعامل مع الطفل التوحدى الإثنين مارس 07, 2011 4:30 pm | |
| شكرااااااااااااااااا ومن العلامات التشخيصية للتوحد التواصل البصرى منعدم عند الطفل | |
|