قياس وتشخيص الإعاقة البصرية
يظهر
الأفراد ذوو المشكلات البصرية أعراضاً تدُل بطريقةٍ ما على صُعوبة في
القدرة على الإبصارمقارنةً مع الفرد العادي الذي لايعاني من
مشكلات
بصرية, ومن تلك:
تقريب أو إبعاد المادة المكتوبة من العينين, صعوبة
رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة, وفرك واحمرار العينين أو تكرار رمش
العينين, أو تغطية
أحد العينين عند القراءة , أو الحول , وعادة
مايتم قياس وتشخيص القدرة البصرية بالطريقة التقليدية والمعروفة بلوحة
سنلن(Senllen Chart)
أما الطريقة الحديثة فتُمثل في قياس وتشخيص
القدرة البصرية لدى الأخصائي البصري والذي يسمى (Opthalmologist) حيث يحدد
نوع ومدى
المشكلة البصرية .
وقد ظهرت بعض المقاييس التي تقيس
الإدراك البصري, وخاصةً لذوي الإعاقة الجزئية, أو الذين يعانون من مشكلات
في الإدراك البصري كالأطفال ذوي
صعوبات التعلم, ومن تلك المقاييس :
1-
مقياس فروستج التطوري للإدراك البصري
2- مقياس الإدراك البصري
الحركي .
3- مقياس بِندر البصري الحركي الكلي.
4- مقياس بيري
- بكتنيكا للتآزر البصري الحركي.
::::::::::::::::::::::::::::::::::
::
مقياس فروستج التطوري للإدراك البصري ::
ظهر مقياس فروستج للإدراك
البصري عام 1961 وروجع في عام 1966 ويهدف هذا المقياس إلى قياس وتشخيص
مظاهر الإدراك البصري
في عام الفئات العمرية من3-8 سنوات, حيث يعتبر
هذا المقياس من المقاييس الفردية/ الجمعية, المقننة, المشهورة في مجال
قياس الإدراك البصري
وخاصة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية الجزئية,
وذوي صعوبات التعلم.
ويتألف هذا المقياس من 75 فقرة موزعة على خمس
اختبارات فرعية هي :
1- مقياس التآزر البصري الحركي ويتألف من 16
فقرة متدرجة في الصعوبة .
2- مقياس التمييز بين الشكل والأرضية
ويتألف من 8 فقرات متدرجة الصعوبة .
3- مقياس ثبات الأشكال ويتألف
من 17 فقرة متدرجة في الصعوبة .
4- مقياس إدراك مواقع الأشكال
ويتألف من 8 فقرات متدرجة الصعوبة .
5- مقياس إدراك العلاقات
المكانية ويتألف من 8 فقرات متدرجة الصعوبة.
ويصلح هذا المقياس
للأطفال في الفئات العمرية الدنيا وخاصة في مرحلة رياض الأطفال, والصفوف
الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية,
ويشترط في الفاحص أن يكون
مؤهلاً لتطبيق هذا الإختبار في مستوى أخصائي التربية الخاصة أو علم النفس.
حيث
يعطي المقياس عند تطبيقه درجة موزونة (Scaled Score) ودرجة تمثل المستوى
العمري (Age Levelscore) , ودرجة تمثل النسبة
الإدراكية(Preceptual
Qoutient,PQ) أما الوقت اللازم لتطبيقه فيتراوح مابين 3-45 دقيقة في حالات
التطبيق الفردي, ومن 60-40 دقيقة
في حالات التطبيق الجمعي, أما
الوقت اللازم لتصحيحه فيتراوح مابين 15-10 دقيقة .