nahlh عضو جديد
عدد المساهمات : 62 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/01/2011
| موضوع: الدمج المعاق سمعيا الأحد مارس 06, 2011 6:24 pm | |
| الدمج الدمج هو إتاحة الفرص للأطفال المعوقين للإنحراط في نظام التعليم الخاص كإجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم و يهدف إلى الدمج بشكل عام إلى مواجهة الاحتياجات التربوية الخاصة للطفل المعوق ضمن إطار المدرسة العادية وفقا لأساليب ومناهج ووسائل دراسية تعليمية ويشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص إضافه إلى كادر التعليم في المدرسة العامه ماتتضمنه عملية الدمج 1)-تشمل على جمع الطلاب في فصول ومدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء أو الموهبة أو الإعاقةأو المستوى الاجتماعي والإقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب. 2)-يجب وضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل شروط ومتطلبات الدمج الناجح 1)-نوع الإعاقة: يراعى نوع وشدة العوق قبل البدء بعملية الدمج ومعرفة الاستعداد النفسي للطالب المراد دمجه 2)-التربية المبكرة بحيث يجب أن تسبق عملية الدمج لذوي الاحتاجات الخاصة تربية مبكرة من الأسرة لمساعدتهم على أداء بعض الوظائف الأساسية للحياة مثل ( الكلام ، الحركة ، التنقل ، الأعتماد على نفسة في الأكل. : إعداد معلمي المدارس العادية-(3 ينبغي تدريب معلمي المدارس العادية على كيفية التعامل التربوي مع ذوى الأحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع المواقف السلوكية. 4)-عدد الطلاب: عدد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل العادي يفضل إلا يتجاوز عددهم في الفصل العادي عن طالبين. 5)- الفصل يجب أن يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحرية الحركة وممارسة أي نشاط داخلة ، أضافة إلى التهوية ، الاضاءة ، المخارج. - مرافق المدرسة الأخرى. - غرفة المصادر ، والخدمات المساندة. - الخطة ، الجدول ، المنهاج ، التقييم . - تنمية الاتجاهات الايجابية نحو الدمج. - التدريس التعاوني . - اتقان البرنامج الفردي ، تخطيطه وتنفيذه - التنوع في الأنشطة لكي تسمح بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة . - مشاركة الأسرة وتفعيل دورها. - ايجاد القرين التعليمي . - أن تتم بصورة تدريجية ومدروسة دراسة وافية ومسبقة 6)- أساليب القياس التربوي المناسبة يجب وضع معايير تتسم بالثنات والموضوعيه لقياس مدي تحقق ونجاح العمليه التعليميه أساليب القياس التربوي المناسبة للدمج أثر على نفسه المعاق من خلال دمجه في المدرسة العادية ويكون الأثر في جانبين( الأثر النفسي والأثر الاجتماعي) : أولاً : الأثر النفسيفهو يؤدي إلى أن الطفل يقدر ذاته (مفهومه لذاته) ويحس بوجوده كذلك الدمج يجنبه تكرار الفشل في بعض التصرفات الفردية، حيث يتقمص أو يقلد زميله السوي في ردود بعض الأفعال أو السلوكيات الإيجابية، وينتج عن ذلك توافق نفسي واجتماعي أي متكيف مع نفسه وشعوره بأنه سوي مثله مثل أقرانه الأسوياء في المدرسة، أي أنه ليس غريباً في مجتمعه كذلك يتعلم ويكتسب من زميله السوي اللغة أو نطق بعض الكلمات الصعبة من خلال تفاعله معه، كذلك يتعلم القدرة على الحوار. ولذا للدمج أثره النفسي حيث يكسب الطفل المعاق قدرة على تكوين علاقات شخصية وقدرة على الحوار ولو بشكل بسيط. أيضاً المنافسة من خلال الألعاب الجماعية التنافسية. وللدمج أثره على نفسية والدي وأفراد أسرة الطفل المعاق ثانياً: الأثر الاجتماعي للدمج. للدمج أثره الاجتماعي على الطفل المعاق ذلك من خلال تكوينه علاقات مع أقرانه الأسوياء وتفاعله معهم ضمن مجتمع المدرسة وبالتالي يعمم ذلك على المجتمع الخارجي والمجتمع ككل أي أنه يحس ويقدر ذاته وأنه ضمن هذا المجتمع، كذلك الدمج يؤدي إلى التوافق النفسي والاجتماعي، وحين يقدر ذاته سيكون صداقات مع أقرانه الأسوياء حتماً سوف يتوافق اجتماعياً وقد يلتقي مع أحد من زملائه الأسوياء خارج إطار المدرسة، وقد يكون في الشارع أو الحي السكني الواحد، مما يؤدي إلى أن الطفل السوي يتقبل هذا الطفل غير العادي ويبني معه علاقة اجتماعية جيدة، نتيجة لمروره بتجربة سابقة في التعامل مع هذا الطفل ضمن إطار المدرسة كذلك للدمج أثره الايجابى على أسرة الطفل المعاق | |
|
ايمان نظمى عبد اللطيف عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 119 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| |
الشيماء عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 81 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: رد: الدمج المعاق سمعيا الإثنين مارس 07, 2011 1:33 pm | |
| كما انه من الضرورى ان يكون سن التلاميذ متقارب اى من نفس المرحلة العمرية كذالك من الضرورىالتعامل مع اولياء الامور | |
|