محاوله للوصول
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 829894
ادارة المنتدي تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 103798
محاوله للوصول
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 829894
ادارة المنتدي تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم 103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nahlh
عضو جديد



عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم   تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Emptyالإثنين مارس 07, 2011 3:42 pm

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
Teaching Students with Learning Disabilities

تعريف صعوبات التعلم:
صعوبة تعلم القراءة رغم الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط.
تاريخيا:
* بدأ التعرف عليها في أوائل القرن العشرين.
* لم تظهر برامج خاصة حتى الستينات والسبعينات من القرن العشرين.
* ناجحون من ذوي صعوبات القراءة.
* قبل أواخر الستينات كان كثير من الطلاب ذوي صعوبات القراءة يوضعون مع الطلاب الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.
* من الخطأ إرجاع صعوبات تعلم القراءة إلى ضعف مستوى الذكاء.
الحدوث
* يتوقف على كيفية تعريف صعوبات القراءة.
* يتفق معظم الخبراء على أن 10% من السكان لديهم نوع أو آخر من صعوبات القراءة.
* بعض الطلاب قد تكون لديهم صعوبة في القراءة فقط، بينما قد يجد آخرون صعوبات أخرى في مجال اللغة والكلام أو الرياضيات أو الكتابة و/أو المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
الأسباب:
* غير معروفة
* قبل الولادة:
جينية - العامل الريصي في الدم (Rh) - الابتسار
* بعد الولادة:
المرض - إصابات الدماغ الرضية

الأعراض:
أنواع صعوبات القراءة:
* الخصائص المبكرة.
* عسر القراءة: ما هو؟
* صعوبات القراءة: التعرف على الكلمات.
* صعوبات القراءة: الفهم.
* صعوبات معالجة اللغة.
مشاكل أخرى قد ترتبط بصعوبات التعلم:
* نقص الانتباه أو مشاكل أخرى مرتبطة بالتركيز/الانتباه.
* القلق والكآبة.
استراتيجيات قبل الإحالة للتقويم التعليمي الخاص:
* مساعدة علاجية.
* إحالة الطالب إلى فريق مساعدة الطلبة.

التقويم:
* المدارس العامة:
يتم بمعرفة فرق متعددة المستويات تشمل عالم نفس وأحد معلمي التعليم العام وممرضة وخدمات الكلام واللغة.
* العيادات الخاصة:
أطباء النفس والأعصاب.
* استبعاد العوامل الأخرى مثل الغياب، وكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية، الخ.

أنواع البرامج:
* تعليمية.
* سحب مجموعة صغيرة.
* خدمات داخل حجرة الدراسة.
* دروس بعد اليوم الدراسي (اليوم الدراسي الممتد).
* المدارس الصيفية.
* دراسة خاصة مغلقة.
* مدارس خاصة.
* يمكن تقديم الخدمة لمعظم الطلاب ذوي صعوبات التعلم في حجرات الدراسة العادية في المدارس الابتدائية. وهذا ما يعرف بالوضع في "الاتجاه السائد mainstreaming " أو "التضمين inclusi*n".

خطط إلى مستوى الأفراد لتعليمالكتابة:
* التعاون بين هيئة المدرسة والوالدين.
* خطط سنوية مكتوبة.
* أجزاء خطط تعليم الكتابة على المستويات الفردية:
- ملخص المستويات الحالية للأداء.
- غايات وأهداف.
- إقامة.
- خطة محددة للخدمة.

استراتيجيات تدريس الطلاب ذوي صعوباتالقراءة:
* تضافر الجهود لتحقيق النجاح.
* الوعي الفونيمي Ph*nemic.
* تدريس الصوتيات ph*nics.
* التربية المباشرة.
* التكرار والممارسة باستعمال أنواع مختلفة من الأنشطة.
* تكرار المراجعة.
* تجزئة المادة إلى أجزاء أصغر.
* تدريس المفردات مقدما للتعرف على الكلمات ومعانيها.
* أوقات متباعدة للممارسة spaced practice.
* مجموعة عمل صغيرة لزيادة حاجة الطالب إلى الإجابة بسرعة.
* التعليم مع الاستفادة من نقاط القوة لدى الطفل - مفاهيم الذكاء المتعدد - التربية التفاضلية.
* استعمال مواد مثل "المنظم البياني graphic *rganizers" لمساعدة الطلاب على تنظيم تفكيرهم.
* استعمال أدلة الدراسة والملخصات للتنظيم والمراجعة.
* السماح للطلاب بالتعبير عن المعرفة بطرق مختلفة.
* مهارات التعلم تحت التوتر وتنظيم المواد في الكراسات.
* هيكل وتنظيم حجرة الدراسة.

المناهج:
* مناهج ذات مغزى بمستويات نمائية مناسبة للطالب:
أنواع مناهج القراءة:
مناظرة: الصوتيات في مقابل اللغة ككل.
اتجاه متوازن.
عمليات تكيف خاصة لذوي الصعوبات الحادة في القراءة.
* مواد للقراءة عالية التشويق مع التحكم في مفرداتها.
* مناهج متكاملة للقراءة والكتابة.
* مناهج منظمة بالترتب من الأهل على الأصعب.

تقويمالتقدم:
* اختبارات وامتحانات موجزة.
* حافظة التقويم.
* "امتحانات مسابقة High Stakes Tests" مثل الامتحانات على المستوى الوطني أو ما يعرف بامتحانات مستوى "الصفر" في المملكة المتحدة.
* إقامة الطلاب ذوى صعوبات القراءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عمر عبد الحافظ
عضو عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم   تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم Emptyالإثنين مارس 07, 2011 3:51 pm

اشكرك على هذه المعلومات
ومن النظريات المفسرة لصعوبات التعلم النظريه اتجهيز المعلومات
ونظريه الادراك الحركى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
» استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
» استخدام الحاسوب في تعليم الاطفال ذوي صعوبات التعلم
»  ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» علاج صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى صعوبات التعلم
-
انتقل الى: