استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
استراتيجية الربط الحسي
1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب مجسمات ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر. (
. 3يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
مثال الدرس : قراءة حرف الـ ك
عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب كرسي
يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية
يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الكاف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
استراتيجية الحواس المتعددة
يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدمًا لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة
يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة
يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه,متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت
تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة
يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة
قوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة
مثال الدرس: كتابة حرف ( ج )
يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة
يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة
يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت
تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة
يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة
يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة
استراتيجية تبادل الأدوار
1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم
3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس
4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.
5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة. 6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب
مثال الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح و طريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 )
يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب
يقوم الطالب بأخذ دور المعلم و المعلم يأخذ دور الطالب و يقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم و يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx