محاوله للوصول
استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  829894
ادارة المنتدي استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  103798
محاوله للوصول
استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  829894
ادارة المنتدي استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  103798
محاوله للوصول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يشمل جميع حالات ذوى الاحتياجات الخاصه وتأهيلهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل حياتى
عضو مميز
امل حياتى


انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم    استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 9:53 pm

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Images?q=tbn:ANd9GcRoYGLScAE59FM1RpTF9qenKg0NgfekSwQ44aG01muA3tN8P5a_


استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم

استراتيجية الربط الحسي
1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب مجسمات ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر. (
. 3يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
مثال الدرس : قراءة حرف الـ ك
عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.
يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب كرسي
يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية
يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الكاف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
استراتيجية الحواس المتعددة
يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدمًا لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة
يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة
يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه,متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت
تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة
يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة
قوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة
مثال الدرس: كتابة حرف ( ج )
يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة
يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة
يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت
تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة
يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة
يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة
استراتيجية تبادل الأدوار
1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم
3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس
4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.
5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة. 6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب
مثال الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح و طريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 )
يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب
يقوم الطالب بأخذ دور المعلم و المعلم يأخذ دور الطالب و يقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم و يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx
استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Images?q=tbn:ANd9GcRnAWDTbb5r4ADGeqt5CQh9oeFn5ahuyUyBIn3c7jowg4ygsPv7qFfGTLai


عدل سابقا من قبل امل حياتى في السبت مارس 05, 2011 11:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Good heart
المدير العام
Good heart


انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم    استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Emptyالجمعة يناير 21, 2011 2:53 am

يا ريت يا امل تحطى الموضوع ده من الاول

لانى وانا بظبطه اتمسح منه كلام كتير

واسفه انى ضيعتلك مجهودك

لكنن غصب عنى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
كنزي عماد
عضو فعال



عدد المساهمات : 162
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم    استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Emptyالسبت مارس 05, 2011 4:58 pm

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Post-19496-1155500579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل حياتى
عضو مميز
امل حياتى


انثى

عدد المساهمات : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم    استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Emptyالسبت مارس 05, 2011 11:35 pm

صفاء عدلت الموضوع
بامكانك الرد الان
شكرا
استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Images?q=tbn:ANd9GcTBHuCfr6ORNAM2qDxa0ulLux0ne3_TpkzT-cVim6W6THx0MqkMBqEpZhUI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Good heart
المدير العام
Good heart


انثى

عدد المساهمات : 189
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم    استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم  Emptyالأحد مارس 06, 2011 5:36 pm

مشكوره امل للتعديل

وعلى الموضوع المفيد

انا برحب جدا بتعد الحواس

لان كلما استخدم حواس اكتر كلما زاد تركيزه

وساعد على بقاء المعلومات فى الذاكره

واى بقاء التعلم

شكرا امل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7awlhllwsool.ahladalil.com
 
استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
» تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
»  ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» تقسيم صعوبات التعلم
» محكات تشخيص صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محاوله للوصول :: 
اقسام الإعاقه
 :: ذوى صعوبات التعلم
-
انتقل الى: