| خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم | |
|
+4Good heart دعاء عمر عبد الحافظ آلاء محب عثمان احمد امل حياتى 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امل حياتى عضو مميز
عدد المساهمات : 154 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم الإثنين يناير 24, 2011 6:45 pm | |
|
خصائص الطلبة الموهوبين وطبيعة تعلمهم
وهذه الخصائص تميز الفرد المتفوق بالمقارنة مع كل من هو في فئته العمرية :
1 ـ التفوق في المفردات .
2 ـ التفوق اللغوي العام ( التعبير )
3 ـ التفوق في القراءة .
4 ـ التفوق في المهارات الكتابية .
5ـ التفوق في الذاكرة .
6 ـ التفوق في سرعة التعلم .
7 ـ التفوق في مرونة التفكير .
7 ـ التفوق في المحاكمات المجردة .
9 ـ التفوق في التفكير الرمزي .
10 ـ القدرة على التعميم والتبصر .
11 ـ الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة .
12 التخطيط والتنظيم .
13 ـ الإبداعية والخيال الإبداعي .
14 ـ التفوق في الجدة والأصالة .
15 ـ حب الاستطلاع .
16 ـ الحس المرهف في بالطبيعة والعالم .
17 ـ المدى الواسع من المعلومات .
18 ـ المدى الواسع من المعلومات .
19 ـ الاهتمامات الجمالية التذوقية .
20 ـ الانتباه للتفاصيل .
21 ـ الأداء المتميز .
22 ـ الإنجاز المدرسي المتفوق .
23 ـ القيادة .
24 ـ الانتباه والتركيز .
25 ـ المثابرة .
26 ـ نقد الذات .
27 ـ الفطنة والجد .
28 ـ الخلق العالي والانضباط العالي .
29 ـ الصدق والانفتاح والأمانة .
30 ـ يمكن الاعتماد عليه .
31 ـ التفوق في المسؤولية الاجتماعية .
32 ـ التعاون .
33 ـ الحس العام المتميز .
34 ـ الشعبية بين الأقران .
35 ـ الحماس وحب الخبرات الجديدة .
36 ـ الحس الجيد بالنكتة .
37 ـ الإدراك الجيد للعلاقة الميكانيكية .
38 ـ الاتزان الانفعالي .
39 ـ الاكتفاء بالذات والثقة بها .
40 ـ الصحة الجيدة .
41 ـ طاقة ممتازة للعمل .
42 ـ نمو عام سريع
طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين
ـ محك الذكاء : كان تيرمان أكثر من غيره ، اعتزازاً بهذا المحك ومقاييسه فقام باستخدام مقياس ( ستانفورد ـ بينيه ) للذكاء ، 1ورأى أن الموهوب والمتفوق عقلياً هو من يحصل على درجات على هذا المقياس بحيث تضعه أفضل 1% من المجموعة التي ينتمي إليها في ضوء مستوى الذكاء .
2 ـ محك التحصيل المدرسي : وحسب هذا المحك يشمل التفوق أولئك الذين يتميزون بقدرة عقلية عامة ممتازة ساعدتهم على الوصول في تحصيلهم الأكاديمي إلى مستوى مرتفع .
3 ـ محك التفكير الابتكاري : ويعتمد هذا المحك على إظهار المبدعين والموهوبين من الأطفال الذين يتميزون بدرجة عالية من الطلاقة والمرونة والأصالة في أفكارهم بحيث يحاول هذا المحك الكشف عن الفرد المميز والفريد وغير المألوف وبيان مدى تباين الموهوب عن غيره في طريقة تفكيره .
4 ـ محك الموهبة الخاصة : اتسع مفهوم التفوق العقلي بحيث لم يعد قاصراً على مجرد التحصيل في المجال الأكاديمي فقط بل نجده في مجالات خاصة تعبر عن مواهب معينة لدى التلاميذ أهلتهم كي يصلوا إلى مستويات أداء مرتفعة في هذه المجالات .
5 ـ محك الأداء أو المنتوج : في هذا المحك يتوقع من الأطفال أن يعطوا الأداء والإنتاج المتفوق في مجال متخصص وخاصة في مستوى كان في مثل عمرهم .
دور المدرسة في الكشف عن الموهوبين :
هناك بالطبع طرق وأساليب للكشف عن الموهوبين نذكر منها :
أولاً : الطرق الموضوعية :
وهي مقاييس موضوعية مقنعة تمتاز بدرجة عالية من الصدق والثبات . بمعنى آخر هي الاختبارات التي جربت قبل استخدامها النهائي لعدد من العينات أو المجموعات تحت ظروف مقننة واشتقت له معايير أو محكات .
ومن أهم هذه الاختبارات المستخدمة في التقييم الموضوعي :
1 ـ اختبارات الذكاء : وهي اختبارات تقيس قدرة الفرد العقلية على اكتساب الحقائق وتنظيمها واستخدامها .
ويمكن تصنيف اختبارات الذكاء إلى طرق عديدة منها :
أولا ـ اختبارات الذكاء الفردية : وهي فعلاً أحسن طريقة ، إلا أنها تتطلب وقتاً طويلاً لتطبيقها .
ومن الاختبارات الفردية يمكن إبراز نمطين هما :
1 ـ الاختبارات الأدائية : وهي اختبارات عملية لا تستخدم فيها اللغة .
2 ـ اختبارات شبه أدائية : وهي اختبارات لقياس ذكاء الكبار وتتكون من قسمين أحدهما لغوي والثاني أدائي .
ثانيا ـ اختبارات الذكاء الجمعية : وهي مفيدة في إعطاء فكرة عامة عن الأطفال ولكنها قد لا تكشف عن الأطفال الذين يعانون صعوبات في القراءة أو من اضطرابات نفسية .
ومن هذه الاختبارات :
1 ـ اختبار ألفا : وهو اختبار ذكاء جماعي لغوي أعد للمتعلمين .
2 ـ اختبار بيتا : وهو اختبار ذكاء جماعي أدائي ( غير لغوي ) صمم لقياس ذكاء الأميين .
ثالثا ـ اختبارات القدرات الخاصة ( الاستعدادات ) :
وهي اختبارات تبين ذكاء الأطفال الموهوبين ذوي القدرات الخاصة وتطبق اختبارات الاستعدادات في التعرف على الأطفال الموهوبين البارزين في الميادين الخاصة .
ومن أهم اختبارات القدرات الخاصة :
1 ـ اختبارات القدرات اليدوية :
ويقصد بها القدرة على النجاح في النشاطات التي تتطلب السرعة والدقة في استغلال حركات اليدين والذراعين والتنسيق بينها .
2 ـ اختبارات المهارات الميكانيكية :
وهي تلك القدرات التي يحتاجها الفرد في ميدان استخدام وصيانة الآلات وإصلاحها .
3 ـ اختبارات القدرات الكتابية : وهي ضرورة للنجاح في الأعمال الكتابية كالوظائف في المؤسسات والدوائر الحكومية وهي تحتاج إلى السرعة والدقة سواء في الكتابة أو ترتيب الأوراق أو الملفات أو في العمليات الحسابية .
4 ـ الاختبارات الفنية لماير :
وضعها نورمان ماير وتعرف أيضاً باختبارات تذوق الفن وهي اختبارات لمن هم في المرحلة الإعدادية والثانوية للكبار أيضاً وتقيس هذه الاختبارات التقدير الفني الذي يعتبره المؤلف أحد العوامل الأكثر أهمية في الكفاءة .
تم بحمد الله | |
|
| |
آلاء محب عثمان احمد عضو جديد
عدد المساهمات : 60 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 29/12/2010
| موضوع: رد على موضوع طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين الثلاثاء يناير 25, 2011 12:56 pm | |
| الموضوع هام وحيوى جدا يا امل بس اتمنى انة يطبق بشكل حقيقى فى المدارس المصرية لان فى الدول الاوربية بيكون لكل طفل بروفيل كامل فى المدرسة عن هواياتة وعن مستواه فى كل مادة وببحللوا مواطن القوة والضعف لكل تلميذ . | |
|
| |
دعاء عمر عبد الحافظ عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 109 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: شكراااااااااااا الأربعاء يناير 26, 2011 2:20 am | |
| بالفعل الموضوع هام جدا أكتشاف طفل موهوب =أكتشاف كنز ذهب وربما يزيد | |
|
| |
Good heart المدير العام
عدد المساهمات : 189 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/12/2010
| موضوع: رد: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم الجمعة فبراير 11, 2011 5:08 pm | |
| كما اضافوا الاعضاء ان الكشف عن الموهوب كنز عظيم
لكن للاسف مش موجود فى مدارسنا
وزى ما قلنا الدكتور ان مركز اكتشاف الموهوبين غير مفعل
ولذلك علينا نشر هذه الامكان وعدم اهمال الطفل اذا اظهر موهبه فى اى مجال
لان البيئه هى التى تحول الموهبه لنبوغ
شكرا امل
| |
|
| |
hala عضو جديد
عدد المساهمات : 75 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: رد: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم الجمعة مارس 04, 2011 10:03 pm | |
| للموهبين خصائص متعددة ومن المهم مراعتها حتى نكتشفهم مبكرا | |
|
| |
كنزي عماد عضو فعال
عدد المساهمات : 162 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم السبت مارس 05, 2011 5:08 pm | |
| | |
|
| |
ايمان نظمى عبد اللطيف عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 119 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/01/2011
| موضوع: رد: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم الأحد مارس 06, 2011 10:32 am | |
| واضيف
يوجد اختبار رسم لطفلين
-طفل يرسم بصوره جيده لايجيب درجه عاليه -طفل اخر لايرسم بصوره جيده يجيب درجه عاليه لماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااذا؟ لان اcriteria لهذا الاختبار تبحث عن
الطفل الذي يفكر في الرسم وليس علي جوده الرسم
واسمه TCT | |
|
| |
حنين عضو عضو نشيط
عدد المساهمات : 121 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/01/2011
| موضوع: رد: خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم الإثنين مارس 07, 2011 2:03 pm | |
| فالادوات مهمه للكشف عنهم وتنميه مهاراتهم | |
|
| |
| خصائص الموهبين وادوات الكشف عنهم | |
|